يعاني طفل واحد من كل ستة أطفال تقريبًا من مشاكل في الصحة العقلية. تشمل هذه المشاكل الاكتئاب والقلق واضطراب السلوك (نوع من الاضطراب السلوكي) وتحدث في الغالب كرد فعل للأحداث التي تحدث في حياتهم. من خلال البناء النفسي للطفل.

ومع ذلك ، فمن المثير للقلق أن 75٪ من الأطفال والمراهقين الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية هذه لا يتلقون المساعدة التي يحتاجونها. البناء النفسي للطفل لا تقل أهمية عن صحتهم الجسدية. تساعدهم الحالة العقلية الجيدة على أن يكونوا مرنين في مواجهة كل ما ترميه لهم الحياة.

البناء النفسي للطفل

الأشياء التي تساعد على بناء نفسي جيد للطفل: 

ومن الأشياء  المهمة جدًا:الأطفال المتفائلون الذين يكون لديهم مرونة عالية ، ولديهم سيطرة نسبية على حياتهم ، ويشعرون بالانتماء إلى مجموعة أو شخص ما ، من المرجح أن يتمتع أولئك الأطفال بصحة نفسية أفضل. 

ينمو معظم الأطفال بصحة جيدة ولكن، الدراسات تشير إلى أن عدد الأطفال الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية اليوم ينتشرون بشكل كبير.

ما الأشياء التي تؤثر على البناء النفسي للطفل :

1-يمكن أن تعرض الحوادث الصحة النفسية للأطفال   للخطر  

2-التغييرات بشكل عام هي بداية هذه المشاكل النفسية: على سبيل المثال ، الانتقال من منزل أو تغيير المدرسة أو ولادة أشقاء جدد. على سبيل المثال ، بعض الأطفال الذين بدأوا للتو في الذهاب إلى المدرسة ، لأنهم يستطيعون تكوين صداقات جديدة والقيام بأشياء جديدة ؛ إنهم سعداء ، لكن يكون هناك أيضًا  نوع من القلق.

البناء النفسي للطفل

هل من الممكن أن يعاني الأطفال  من مشاكل نفسية أكثر من غيرهم؟ 

هناك عوامل خطر محددة تجعل الأطفال يتعرضون لمشاكل الصحة النفسية أكثر من غيرهم. ومع ذلك فإن التعرض لعوامل الخطر هذه لا يعني بالضرورة أن الطفل سيعاني بالتأكيد من اضطرابات نفسية. 

تشمل هذه العوامل ما يلي: 

الإصابة بمرض جسدي لفترة طويلة. 

وجود والدين يعانيان من مشاكل نفسية في تعاطي الكحول أو مدانين قانونًا من نوع ما .

وفاة أحد أفراد أسرته. 

الطلاق وانفصال الوالدين. 

تجربة التعرض للتنمر الشديد أو الاعتداء الجسدي أو الجنسي. 

الفقر والتشرد. 

تجربة التمييز. 

رعاية الأحباء والوفاء بمسؤوليات الكبار. 

وجود مشاكل في المدرسة استمرت لفترة طويلة.

ما هي المشاكل العقلية والنفسية التي يعاني منها الأطفال بشكل عام؟ 

1• الاكتئاب: الاكتئاب لدى الأطفال اليوم أعلى مما كان عليه في العقود القليلة الماضية.

2• اضطراب القلق المعمم (GAD): يجعل الأطفال قلقين للغاية. الأطفال الذين ذهبوا للتو إلى المدرسة أو غيروا مدرستهم ؛ قد يعانون من قلق الانفصال. 

3• اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD): يمكن أن يتطور هذا الاضطراب بعد التعرض للإيذاء الجسدي أو الجنسي ، ومشاهدة حدث مخيف أو مؤلم للغاية ، و تصبح ضحية للعنف أو التنمر الشديد أو أحداث التجنس. 

4• اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD): قد يعاني الأطفال المصابون بفرط النشاط والاندفاع وصعوبة التركيز من هذا الاضطراب.

أنا قلق على طفلي ، ماذا أفعل؟ 

من أهم الأشياء التي يمكن للوالدين (ومقدمي الرعاية بشكل عام) القيام بها هو الاستماع إليهم والتعامل مع مشاعرهم بجدية. قد يحتاجون إلى بعض الحب ، أو قد يحتاجون إلى مساعدة لإجراء تغيير ، أو قد يحتاجون إلى مساعدة عملية. 

عادة ما تكون المشاعر السلبية للأطفال عابرة. ومع ذلك ، إذا كان طفلك قلقًا لفترة طويلة ، أو إذا كانت عواطفه تزعج روتينه الطبيعي ،

أو إذا كان قلقه يزعج الوضع الأسري ، أو إذا كان يفعل في كثير من الأحيان أشياء غير مناسبة لسنه ، مع ذلك فمن الأفضل أن تفعل شيئًا حيال ذلك واحصل على المساعدة إذا لزم الأمر.  

إذا كان طفلك يعاني من مشكلة في المدرسة ، فقد يتمكن المعلمون أو مدير المدرسة أو أخصائي علم النفس التربوي من المساعدة.

ما هي العلاجات التي يتلقاها الشباب عادة؟ 

عادةً ما تتضمن العلاجات المستخدمة للأطفال والمراهقين التحدث عن المشكلة من أجل إيجاد أفضل طريقة للتعامل معها. بالنسبة للأطفال الصغار ، يمكن القيام بذلك من خلال اللعب. قد تتم إحالتهم إلى مستشار متخصص في هذا المجال حتى يتمكنوا من استكشاف مشاعرهم وسلوكياتهم بمساعدته. 

هناك الكثير من الأدلة على أن العلاج بالكلام يمكن أن يكون مفيدًا للأطفال  ، ولكن في بعض الحالات يمكن أن يساعد العلاج الدوائي أيضًا. بالطبع ، يجب أن يتم تقييم الطفل من قبل أخصائي قبل تلقي أي نوع من الأدوية. 

يتم تقديم أفضل علماء نفس الأطفال هنا 

المختصون الذين يراقبون الصحة العقلية للطفل يسجلون معلوماتهم ومعلومات عائلاتهم. للأطفال  الحق في الحفاظ على خصوصية محادثتهم مع الاختصاصي وعدم التحدث عنها مع أسرهم.

البناء النفسي للطفل

طرق البناء النفسي للطفل المسلم

1. أن نجعل الصلاة جزء من حياة الطفل .

2. أن نعلم الأبناء الدعاء دائما.

3. أن نعطي الأبناء الحرية في اللعب والمرح.

4. على الآباء ترك أطفالهم يساعدونهم في جميع اعمال المنزل.

5. أن يتوقف الآباء عن المبالغة في مدح أطفالهم.

6. أن يترك الآباء الأبناء يخطئون للتعلم من أخطائهم.

7. تشجيع الأبناء على النشاط والرياضة وأن يختاروا الأطعمة الصحية.

8. على الآباء تعليم الأبناء خدمة مجتمعهم.

9. إظهار الحب والحنان للأطفال من قبل الأمهات والآباء.

10.على الآباء والأمهات تعليم الصبر للأبناء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Select your currency
USD دولار أمريكي