الغضب هو عاطفة طبيعية ويمكن أن يتشكل عندما تمر بمشاكل وقضايا مختلفة، سواء في المنزل أو في العمل. ولكن إذا خرج الغضب عن السيطرة وأصبح عدوانيًا أو متفجرًا أو حتى أدى إلى مواجهات جسدية، فإنه يمثل مشكلة. التخلص من الغضب مهم جدًا ويساعد على عدم قول أو فعل شيء تندم عليه لاحقًا.

كيفيّة التخلص من الغضب من منظور الإسلام:

 بيّنت الشريعة كيفيّة التخلص من الغضب الذي يعتبر نزعةً الشيطان، ومن الوسائل المُعينة على التخلص من الغضب:

التخلص من الغضب
التخلص من الغضب

طرق علاج الغضب بالقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة

الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم: لأنه مس من الشيطان لذلك كان لا بد من الاستعاذة منه عند الغضب، ودليل هذا قول الله تعالى في كتابه الكريم: “وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ۖ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ “

فعندما يستذكر الإنسان أجر كاظمي الغيظ والثواب لهم فإن ذلك قد يساعده على إطفاء غضبه، وقال الله تعالى في أجر كاظمي الغيظ: “وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ” (134) سورة آل عمران

التخلص من الغضب بـ 24 طريقة سريعة وفعالة:

1.أهم طرق التخلص من الغضب عد إلى عشرة

عد إلى 10 إذا كنت غاضبًا حقًا، فابدأ في العد. خلال هذا الوقت، سوف يتباطأ معدل ضربات قلبك ومن المحتمل أن يهدأ غضبك.

2. خذ نفس عميق يساعد على التخلص من الغضب

عندما تكون غاضبًا، يتباطأ تنفسك، وكلما زاد غضبك، أصبح تنفسك أسرع. تحكم في هذا الوضع عن طريق التنفس ببطء وعمق. للتنفس بعمق، خذ الهواء من خلال الأنف وأخرجه من خلال الفم. قم بهذا الشهيق والزفير ببطء وبضع ثوان.

3. تمشى

يمكن للتمارين الرياضية أن تهدئ الأعصاب وتقلل من الغضب. لذلك كلما شعرت بالغضب، اذهب في نزهة على الأقدام أو اركب دراجة أو اضرب بعض الكرات. استنزاف الطاقة هذا مفيد لعقلك وجسمك.

4. أرخِ عضلاتك

في استرخاء العضلات يمكنك التخلص من الغضب، عليك أولاً شد عضلات جسمك المختلفة ثم إطلاقها. تنفس بعمق وببطء مع شد وإرخاء العضلات.

5. استخدم كلمة وكررها عند الغضب

 ضع في اعتبارك كلمة أو عبارة لنفسك من شأنها أن تهدئك وتركز أفكارك عندما تكون غاضبًا. كلما شعرت بالضيق، كرر تلك الكلمة أو العبارة مرارًا وتكرارًا. تعتبر العبارات “حافظ على الهدوء” و “لا تشدد” و “ستكون بخير” أمثلة جيدة على هذه العبارات.

6. مارس تمارين الإطالة

تمارين إطالة الرقبة والكتفين أمثلة جيدة لأوضاع اليوجا اللطيفة التي تساعدك على التحكم في جسمك والتحكم في عواطفك. لا تحتاج إلى أي معدات خاصة للقيام بهذه التمارين.

7. شتت نفسك

عندما تكون غاضبًا، ادخل بسرعة إلى غرفة هادئة، وأغمض عينيك وتخيل نفسك في بيئة جميلة ومريحة. في غضون ذلك، ركز على التفاصيل. على سبيل المثال، ما لون المياه المتدفقة في هذا المشهد؟ ما هو ارتفاع الجبال؟ كيف تبدو الطيور؟ سيساعدك هذا التمرين على الهدوء عندما تكون غاضبًا.

8. كن صامتاً

عندما يسخن جسدك من الغضب، قد تميل إلى السماح لنفسك بقول أشياء مليئة بالغضب. هذه الكلمات عادة ما تكون مؤلمة أكثر مما تكون فعالة. في مثل هذه المواقف، كما لو كنت طفلاً، تخيل أن شفتيك عالقة مع الغراء ولا يمكنك التحدث.

9. امنح نفسك بعض الوقت

 اجلس بعيدًا عن الآخرين. في هذه اللحظة الهادئة، يمكنك فحص ما يحدث بينما تعود مشاعرك إلى الحياد. قد تكون هذه اللحظات القصيرة عندما تكون بعيدًا عن الآخرين مفيدة جدًا لك لدرجة أنك قررت أن تمنح نفسك مثل هذه الفرصة كل يوم.

التأني والاستعجال
التأني والاستعجال

10. افعل شيء جيد

التخلص من الغضب. افعل شيئًا جيدًا لشخص ما. اكتب رسالة إلى مسؤول حول مشكلة اجتماعية. أنفق طاقتك وعواطفك على قضايا مفيدة ومثمرة.

11. اكتب موضوع وسبب غضبك

ما لا يمكنك قوله، ربما يمكنك الكتابة. اكتب بسرعة ما تشعر به وكيف تريد أن تتفاعل معه. عندما تكتب، يدرس عقلك هذا الموضوع ويريحك. في هذه الحالة، يمكنك إعادة تقييم المشكلة التي أثارت مشاعرك.

12. اختر أكثر الحلول المتاحة

قد تكون غاضبًا لأن طفلك ترك غرفته غير مرتبة وذهب إلى صديقه. أفضل شيء تفعله هو إغلاق باب الغرفة. من خلال القيام بذلك، يمكنك إنهاء غضبك مؤقتًا. ابحث عن حلول مماثلة لكل موقف.

13. كرر إجابتك

يمكنك التحكم في غضبك من خلال تكرار الرد الذي تريد أن تقدمه للموضوع المزعج أو كيف ستتفاعل معه. يمكن لهذا التمرين أن يجعلك تتوصل إلى حلول أخرى ممكنة للتحكم في غضبك.

14. تخيل علامة توقف

تخيل في ذهنك علامة توقف لها معنى واحد في العالم. هذه العلامة يمكن أن تهدئك عندما تكون غاضبًا. ستوقفك هذه الطريقة فورًا وتساعدك على مغادرة المكان للحظة.

15. غيّر روتينك

إذا وصلت مبكرًا جدًا عندما تذهب إلى العمل، فابحث عن طريقة جديدة. على سبيل المثال، اتخذ مسارًا قد يستغرق وقتًا أطول قليلاً، لكنه سيجعلك أقل انزعاجًا ويمكنك التخلص من الغضب.

16. تحدث الى صديق

لا تفكر فيما يجعلك تغضب. تحدث إلى صديق موثوق به وداعم لمساعدتك على التفكير والتصرف. قد يكون قادرًا على وضع منظور جديد أمامك.

17. اضحك

لا شيء سوى المزاج الجيد يمكن أن يزيل سم المزاج السيئ. لذلك كلما شعرت بالغضب من شيء ما، ابحث عن شيء يجعلك تضحك. على سبيل المثال، العب مع أطفالك.

18.فكر في الأشياء الجيدة

عندما تبدو الأمور خاطئة، امنح نفسك الوقت للتركيز على الصواب. فكر في الأشياء الجيدة التي لديك في حياتك وقدِّرها. سيساعدك هذا على التخلص من غضبك والهدوء سيحل محل الغضب.

19. اضبط العداد

عندما تكون غاضبًا، فإن أول ما يتبادر إلى الذهن عادة ليس ما يجب أن تقوله. انتظر قليلاً قبل أي رد فعل ورد فعل. سيساعدك هذا الحد الزمني على الهدوء وقول الكلمات الصحيحة.

20. كتابة رسالة

اكتب رسالة أو جهِّز بريدًا إلكترونيًا للشخص الذي أغضبك. ثم احذفه. كل ما تريده هو التعبير عن مشاعرك في معظم الأوقات؛ حتى لو لم يتم رؤية هذه المشاعر أو قراءتها.

21. افترض أنك تغفر لهم

من المؤكد أن الأمر يتطلب الكثير من المهارة العاطفية لتجد الشجاعة لتسامح شخصًا أساء إليك. إذا لم تتمكن من تحقيق هذا المستوى من المهارة، فتظاهر على الأقل لنفسك أنك قد غفرت له. سيساعدك هذا على التحكم في غضبك.

Angry bearded man in business clothes screaming at smartphone over white background

22. تدرب على التعاطف

حاول أن تضع نفسك في مكان آخر وانظر إلى الموقف من وجهة نظرهم. عندما يمكنك تخيل القصة كما رأوها، قد تكتسب فهمًا جديدًا للموقف وتصبح أقل غضبًا.

23. عبر عن غضبك

لا بأس في أن تقول مدى غضبك إذا كان بإمكانك التعبير عن مشاعرك بالطريقة الصحيحة. اطلب من صديق تثق به مساعدتك على الهدوء. نوبات الغضب المتفجرة لا تحل أي مشكلة، لكن المحادثة المناسبة والحكيمة ستقلل من قلقك وغضبك. أيضا، قد تمنع هذه الطريقة المشاكل المستقبلية.

24. ابحث عن طريقة إبداعية

حوّل غضبك إلى شيء مفيد. على سبيل المثال، ارسم، حديقة، أو اكتب الشعر عندما تكون منزعجًا أو غاضبًا.

الكلمة الأخيرة في التخلص من الغضب

الغضب هو عاطفة طبيعية تمامًا يمر بها الجميع من وقت لآخر في حياتهم. لكن إذا تحول غضبك إلى عدوانية أو نوبات غضب، فأنت بحاجة إلى إيجاد طرق جديدة ل التخلص من الغضب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Select your currency
USD دولار أمريكي