الرزق بيد الله تعالي ليس بيد أحد آخر فهو يعطيه لمن يشاء إن كل إنسان رزقه مكتوب في كتاب محفوظ كما قال لنا الله فمهما فعلت لن تنال غيره وهذا لا يعني التكاسل فيجب السعي لطلبه وسنعرف عن الرزق و أسبابه تجلب الرزق.

الرزق وأسبابه

مفهوم الرزق وأسبابه

الرزق يأتي من الله فكل إنسان على وجه البسيطة وحتى الحيوان والنبات مكتوب له رزقه فلا يمكن أبدا أن يستولي أحد علي رزق الأخر لأن من يرزق ويعطي الله جل جلاله وقال الله في كتابه الكريم: “إن الله يرزق من يشاء بغير حساب”

الرزق يتمثل في أشياء كثيره منها، نقف على كل واحدة منها على حدة بشكل بسيط لتتجلى لنا المعاني للرزق وأسبابه، بإذن الله عزوجل

· الصحة

الصحة من أهم الأشياء التي لا تعوض فيجب علينا أن نشكر الله دائما وابدآ علي نعمة الصحة كما قال في كتابه: “ نِّعْمَةً مِّنْ عِندِنَا ۚ كذلك نَجْزِى مَن شَكَرَ ” سورة القمر.

فيجب عليك اخي أن تشكر الله علي صحتك مهما كانت فإذا نظرت حولك فستري من هم أقل منك في الصحة.

وللحفاظ وجلب ذلك الرزق عليك ولابد أن تختار طعام صحي وتمارس الرياضة وتبتعد عن كل ما حرمه الله لوجود ضررا منه على الانسان.

·  المال

المال من الأشياء المهمة التي أصبح مجتمعنا يسارع عليها فالمال يشتري المأكل والمشرب والملبس والسكن وأشياء التي تعتمد عليها الآن الحياة.

فالمال بالغ أهميته أهمية كبري ففي كتاب الله ذكر المال فقال: الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلً.

وللحفاظ وجلب تلك النعمة لابد أن نسمع كلام الله فيما قاله عن الزكاة فقال: وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ “.

فلا تنسي أن المال رزق ويجب أن تؤتي منه الزكاة وكل ما أمر الله به ولا تسرف فإن الله لا يحب المسرفين ولا تبخل فإن الله لا يحب من يبخل.

·  العائلة

العائلة رزق كبير من الله يجب أن نشكر الله عليها فهناك من توفي والديه وتوفي ابنه وهناك من لا يملك أخ أو أخت فلم يذق الحنان والأمان والاتكاء على أخيه فالله رزقه للإنسان في زوج صالح يصون بيته وزوجته وأولاده وبناته ويعمل ليوفر لهم جميع واحتياجاتهم ومأكلهم وملبسهم ومسكنهم، وزوجة صالحة تحافظ على منزلها وابنائها وزوجها وتصون بيته وتعطي زوجها وأبنائها كل الحنان والحب والعطف الذي يحتاجونه، ويكون الرزق في الأولاد أيضا والبنات فيكونون محبين لوالديهم ويحبونهم ويعملون على راحتهم يحترموهم ويسمعون كلامهم لأنهم لا يوجد غيرهم يريدونهم أفضل منهم فهي نعمه عزيزي القارئ تكاد تنعدم في هذا العصر.

 فاللهم احفظ بيوتنا وعائلتنا واحفظ الراعي فكما قال الله عز وجل أن كل بيت وله راعي وهو الأب والزوجة والأبناء مسؤولون منه.

·  الأصدقاء

و الأصدقاء مهمين جداً فهم واجهة مثل واجهة البيت إذا كانت جميلة ونظيفة فستجذب القول الحسن من الناس وإذا كانت متسخة وغير نظيفة سيتجنبها الناس وتجذب الكلام السيء، الأصدقاء رزق من الله فيجب أن نقدر ذلك ويجب أن نختار بعناية والابتعاد عن الأصدقاء السوء لانهم سيجلبون كل ما نهي عنه الله عز وجل واختيار الأصدقاء الذي يحثونك علي الصلاة وقراءة القرآن وفعل الخير فذكر الله أن الصديق الجيد يمكنه أن يشفع لك يوم القيامة فرزق الله في أصدقائك يظهر وقت الشدائد تجد من يساندك وينصحك ويدعمك ولا يحثك على ما نهي الله عنه.

·  الراحة

هذه نعمة يرزقها الله لمن يشاء فنعيماً بمن يحظى بها ولا تأتي إلا عندما يرضي الله عنك وتقوم بجميع العبادات وأعمالك الخيرة أما من ابتعد عن الله فقال الله في كتابه الكريم: فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلاَ يَضِلُّ ولا يشقى ومن أَعْرَضَ عن ذِكْرِي فَإِنَّ له معيشة ضنكا.

هذه النعمة التي يرزقها الله للإنسان تريح الجسد والعقل والنفسية والصحة لجسم الإنسان وعلامة من علامة رضي الله علي عبده فاللهم ارزقنا الراحة وابعد عنا كل ما يمنعها فهي يا اخي في الله نعمة أفضل من المال واي شيء اتمني من الله ان يرزقنا بها.

·  المحبة

حديث أبي هريرة (عليه السلام) عن رسول الله (عليه أفضل الصلاة والسلام) قال: “إن الله اذا أحب عبداً دعا جبريل فقال: إني احب فلان فأحببه يا جبريل فيحبه جبريل ثم ينادي في السماء فيقول: إن الله يحب فلان فأحبوه فيحبه اهل السماء ثم يوضع له القبول في الارض وإذا أبغض عبداً دعا جبريل إني أبغض فلان فأبغضه فيبغضه جبريل ثم ينادي أهل السماء أن الله يبغض فلان فأبغضوه ثم توضع له البغضاء في الأرض

فالمحبة رزق كبير يجب للحصول عليه وأهم سبب محبة الله ورضائه لتكون محبوب بين عائلتك واصدقائك والناس.

·  الذكاء

الذكاء والتفكير مهمين جدا في الحياة وجميع المجالات فبهما ترتقي المجتمعات والامم ومن تلك الاسباب التي تجعل الذكاء يأتي وتجلبه ان تهتم بنومك كما قال الله تعال في كتابه الكريم: وجعلنا الليل لِبَاسًا وجعلنا النَّهَارَ مَعَاشًا وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا

فالنوم يريح العقل والجسد حينها يشتغل العقل بكفاءته دون تعب ويجب تعلم معلومات عن المجالي الذي انت به ومجالات مختلفة لتنمي عقلك ويستطيع فهم وتحليل ما يحدث او يعرض عليه والقراءة فهي مفيدة والتثقيف من جميع المراجع.

الرزق وأسبابه

ما هي الأسباب الجالبة للرزق

يعد ذكر الله وأداء عباداته امور لاريب فيها حتى يرضي الله فتجلب الرزق وايضا الاستغفار فقال الله تعالي: اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إليه يُرْسِلِ السَّمَاءَ عليكم مدرارا.

وكما أيضاً قال نبينا ورسولنا محمد خاتم المرسلين وحبيبنا قال: لا تستبطنوا الرزق فإنه لم يكن عبد ليموت حتى يبلغه آخر رزق هو له فاتقوا الله وأجملوا في الطلب أخذ الحلال وترك الحرام” صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم.

فعلي الانسان دائما الصبر لينال رزقه كما صياد السمك ينتظر بالسعات حتى ينول رزقه فإنه يأتي في اي وقت وحدثنا الله عن الصبر فقال: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ، فإن الله يحب الصابرين ويرزقهم ويفضلهم على غير الصابرين.

الرزق وأسبابه

خاتمة، الرزق وأسبابه

في النهاية لا مانع في أن نسعى للرزق فهو أيضاً لا يأتي دون سعي السعي مثل العمل بإتقان الشيء حيث إذا كنت عاملاً في أي شيء يجب أن تتقن عملك لا يجب أن تجلس متفرجاً قائلاً يا الله لماذا لا يأتي الرزق

وفي النهاية عزيزي القارئ أتمني أنك استفدت وتذكر دائما ً أن الله قادراً علي كل شيء فهو يحي العظام وهي رميم،  أفلا يستطيع أن يقضي حوائجك فهو علي كل شيء قدير وبعباده خبير فلا يوجد الافضل من الله وطاعته واجبة وتجلب الراحة والخير دمتم في رعاية الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Select your currency
OMR ريال عماني