لكل شيء في هذه الحياة جانبان أحدهما إيجابي يقدم الفائدة والمنفعة للإنسان  والآخر سلبي يؤثر بطريقة عكسية على حياته. وربما طغى أحد الجانبين على الآخر فنسرع لاستدراكه ودرء مخاطره عن حياتنا وأبنائنا ومجتمعنا سعيا للاستفادة من تطورات العصر والتقدم العلمي والتكنولوجي الذي شهده خلال السنوات الماضية للوصول الى حياة أفضل وتسخيرها لمصلحة الإنسان وحياته. ومع انتشار التكنولوجيا وغزو الاجهزة الالكترونية لعالمنا ظهرت الالعاب الالكترونية لتحل مكان الألعاب التقليدية وتسيطر على عقول الأطفال وحياتهم بما فيها من سلبيات وايجابيات الألعاب الإلكترونية

عالم الألعاب الالكترونية

عالم الالعاب الالكترونية هو عالم افتراضي واسع يعمل على نقل الطفل من ارض الواقع والحركة والنشاط الى عالم ساكنا دون حركة ولكنه بنفس الوقت يحتاج الى تركيز كبير وشد للاعصاب مما يؤثر على نفس الطفل فتبدو منه ردود افعال غريبة عند الاقتراب منه او منعه من ممارسة هذه الالعاب ليظهر جدل واسع بين سلبيات وايجابيات الالعاب الالكترونية وتأثيرها الطفل.

سلبيات وإيجابيات الألعاب الالكترونية
سلبيات وإيجابيات الألعاب الالكترونية

استطاعت بعض الألعاب أن تساعد الأطفال على تنمية مهاراتهم وزرع بعض القيم في نفوسهم وتعليمهم لغات وعلوم جديدة فكانت عونا رائعا للاهل بسبب جلوس الأطفال لفترات طويلة في البيت.

بعض الالعاب الالكترونية كانت تحمل طابع الألغاز والأحاجي مما ساعد الطفل على السعي لاكتساب معلومة جديدة اضافة الى ظهور بعض الألعاب التي تحتاج الى التفكير مثل الشطرنج والألعاب الرياضية سودوكو والألعاب التي تعلم الأطفال العمليات الحسابية ومطابقة الصور وغيرها. في حين وعلى جانب آخر ظهرت العاب لوثت عقل الطفل بأفكار القتل والجرائم والحروب وغيرها فتجد كثير من الالعاب لا يصل فيه اللاعب الى مركز متقدم دون أن يتسببب بقتل عدد من الاشخاص او تسبيب الاذى لهم.

العاب كثيرة تقليدية تم تحويلها إلى ألعاب إلكترونية بهدف استفادة الطفل من وقت فراغه والاستمتاع بقضاء وقت مفيد وممتع في المنزل وبعض هذه العاب تكون تشاركية تنمي الروح الجماعية عند الطفل وتبعده عن الانانية.

إيجابيات الألعاب الإلكترونية

كما ذكرنا سابقا هناك العديد من النقاط الايجابية للألعاب الإلكترونية التي تجعلها مصدرا للتسلية والفائدة للطفل ومن أهم هذه النقاط:

– تنمية بعض المهارات وزيادة التركيز والذاكرة مع العمل على تطوير مهارات التفكير والتخطيط لإيجاد حلول ومتابعة اللعبة للوصول الى مراحل متقدمة.

– زيادة شدة الملاحظة عند الطفل فترى العديد من الالعاب تحتاج الى تركيز الطفل وملاحظته لامور بسيطة يستطيع أن يفوز اللعبة فيستطيع أن ينمي مهارة ملاحظة التفاصيل.

– سرعة التفكير فأنت وسط عالم افتراضي وكثيرا م يكون هناك وقتا محدد لإيجاد الحلول لذلك يجب أن يتمتع الطفل بسرعة البديهة والتفكير.

– تساعد الألعاب الإلكترونية على تنمية استخدام أكثر من مهارة في أن واحد فهو يستخدم بصره وسمعه اضافة الى تحريك أصابع يديه بنفس الوقت ويجب أن يوازن هذه الحركة ويكون سريعا لإتقان أي لعبة.

– بعض الالعاب تعتمد على لغة تختلف عن اللغة الأم للطفل فتجد الطفل يتعلم لغة جديدة دون أن يكون هناك صعوبة في تلقي المعلومة لأنه يشعر بالمتعة وهو يستمع لها ثم يحاول ترجمتها وفهمها لمتابعة لعبته.

– زيادة قدرة العقل على تحليل الاجسام ثلاثية الابعاد وزيادة مهارات الإدراك والتفكير.

رغم أن الإيجابيات كانت كثيرة وعديدة ومعظمها يتعلق بالجانب العقلي للطفل وإدراكه وتركيزه إلا أن زيادة مدة الجلوس أمام الالعاب دون رقابة قد تحدث مفعولا عكسيا تماماً.

سلبيات وإيجابيات الألعاب الالكترونية
سلبيات وإيجابيات الألعاب الالكترونية

سلبيات الألعاب الالكترونية

بعد أن تحدثنا عن إيجابيات الألعاب الالكترونية لا بد أن نتكلم عن جانبها المظلم وسلبياتها, فهذه الالعاب ليست امنه او جيدة دائما بل تحمل كما كبيرا من الأضرار والمخاطر على حياة الطفل الجسمية والنفسية والعقلية وستجد أنها تتعارض مع الكثير من الايجابية التي سبق أن تكلمنا عليها لأنها اقترنت بالادمان وعدم المتابعة تحدث أثرا عكسيا تمام.

  1. العدوانية وانتشار مفهوم القتل والجريمة المباحة للوصول الى الاهداف مما يسبب استخفاف الطفل لأرواح المحيطين به ولا يجد مشكلة في تسبيب أي اذى لأي شخص مهما كان قريبا حتى يحقق هدفه.
  2. الانعزال والكأبة والابتعاد عن الناس هي احد النتائج التي يمكن أن يسببها الادمان على الالعاب الالكترونية.
  3. اضطرابات في النوم والشعور بالقلق وحصر تفكير الطفل باللعبة وكيفية الفوز بها حتى لو استمر طوال الليل وكثيرا ما سمعنا عن أشخاص لم يناموا لعدة أيام بسبب إدمانهم على لعبة ما ورغبتهم بالفوز بها.
  4. التأثير بشكل سلبي على التحصيل العلمي والاكاديمي للطلبة لان اللعبة تأخذ وقت الدراسة وتشغل الشخص عن القيام بواجباته المدرسية.
  5. اضرار جسدية مثل السمنه او النحف الشديد والالام الرقبة والعمود الفقري اضافة الى امراض المعدة ذات المنشأ العصبي كما تؤثر سلبا على نمو العظام عند الإنسان.
  6. الابتعاد عن ثقافة البلد وعاداتها وتقاليدها وقد تصل الى الناحية الدينية حيث يكثر في الألعاب استخدام صور لنساء عاريات وغيرها من المفاهيم الغريبة اضافة الى ادراج صور لا تنتمي لثقافة البلد مثل الشواطئ والملاهي الليلة التي تنعكس على مفاهيم الطفل وأفكاره بشكل سلبي كما نرى بعض الألعاب التي تؤثر على في مفهوم الوحدانية والربوبية واستخدام عبارات وكلمات لا يليق أن نصف بها بشر لانها بيد الله وحده.
  7. تعليم أمور الاحتيال والنصب .
  8. التأثير السلبي على العين والمخ والاعصاب.
  9. قد تصل بعض حالات الادمان الى التوحد.
  10. وجود صعوبة في التواصل مع الآخرين والاندماج مع المجتمع.

الخاتمة

ترك الأطفال والمراهقين امام الاجهزة الاكترونية لممارسة الألعاب الإلكترونية رغم ما لها من آثار ايجابية الا مخاطره كانت اشد واكبر لذلك نرى العديد من الدراسات والأبحاث حول سلبيات وايجابيات الالعاب الالكترونية و التي تحذر من ترك الأطفال أمام الألعاب الإلكترونية لفترة طويلة دون وجود رقابة من قبل الأهل وترك الوقت مفتوح ليقضوا الساعات الطويلة دون أن يتركوا هذه الألعاب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Select your currency
USD دولار أمريكي