الحرية المالية هي الكلمة التي احتلت الأولوية في القرن الحادي والعشرين. إنه مصطلح يوصف به أسلوب الحياة المخطط عضويا بحيث لا يُطلب من أي شخص العمل من أجل المال لتغطية نفقاته. كما تحافظ على أنه يمكن للمرء أن يكون خالي من المسؤوليات المالية طالما أنه وضع خطة يحدد بها حياته للتعامل مع شؤونه المالية، كما سنعرف من خلال فوائد الحرية المالية

هذا المفهوم لا يعني أن الإنسان خال من الديون، لكنه يؤكد أن الدين يمكن تعريفه كمصروفات. بحين أن الدين يعتبر اعتبارا مالي ثابت، إلا أنه يُسمح للشخص الذي حصل على الاستقلال المالي أن يحدد الديون كجزء من نفقاته بدلا من أن يعتبرها وزنا لأهدافه المالية.

فوائد الحرية المالية

طرق تحقيق الحرية المالية:

 فيما يلي بعض الطرق والخطوات التي يمكن أنّ تساعد  للوصول إلى الحرية المالية:

1- تحديد الأهداف: وذلك يكون عن طريق كتابة وتحديد مبلغ محدد للحرية المالية وينبغي أن يكون في الحساب البنكي .

 2- تحديد العمر المناسب الذي ينبغي عنده الوصول للحرية المالية، وكلما كان الهدف محدد وواضح زادت احتمالية تحقيقه. 

3- يجب العمل على وضع خطة المناسبة وكتابة جميع الأهداف والخطط بصورة واضحة. 

4-تحديد ميزانية شهرية محددة ويجب أنّ يتم الالتزام بهذه الميزانية، كما يجب أن تشمل على توزيع لجميع الفواتير والمصاريف والمدخرات بطرق مناسبة وصحيحة.

5- الحرص على سداد بطاقات الائتمان في كل شهر أو بشكل عام أي ّ اشتراكات أو قروض يترتب فوائد على التأخير في سدادها .

 6-الاشتراك في نظام التقاعد أو الضمان أو ما يماثله، والحرص على الاستفادة من جميع ما يتوفر منه من ميزات، فيجب أن يستثمر الشخص لنفسه أولاً.

7- متابعة الأخبار المالية باستمرار وكذلك الأمر بالنسبة لأسواق الأسهم والاستثمارات. 

8-طلب المساعدة من مستشار مالي حيث يمكن أنّ يساعد المستشار المالي على اتخاذ قرارات صحيحة.

 الحرية المالية

مميزات وفوائد الحرية المالية :

النقاط التالية توضح أهم ميزات الحرية المالية:

1-الشعور بالاستقرار والقدرة على الخوض بتجارب وخبرات جديدة؛ مثل شراء سيارة جديدة أو تناول العشاء بمكان فاخر من دون كثرة التفكير والشعور بالقلق أو التوتر حول المصاريف المالية. 

2-القدرة على تحمل المخاطر؛ ففي حال توفر الحرية المالية يمكن للشخص أن يغامر، ويجرب ممارسة هواية جديدة أو مهنة مختلفة من دون القلق الكثير حول المخاطر المتوقعة. 

3-التخلص من الديون؛ فعند تحقيق الحرية المالية لا يحتاج الشخص لأن يفكر في موضوع القروض أو الديون. 

4-حل مشكلة البطالة؛ إذ إنّ الشخص لن يحتاج إلى تأمين ضد البطالة والتي توفره شركات التأمين لتغطية احتياجات المتعطلين عن العمل؛ فعندما  تتوفر الحرية المالية يستطيع الشخص أنّ يبحث عن فرص عمل جديدة بضغوط أقل، ودون وجود حاجة ملحة للمال والعمل.

 5-القدرة على اتخاذ قرارات بشجاعة وجرأة أكثر؛ فالحرية المالية تمنح الحرية بإتخاذ القرارات الخاصة، وحينها يمكن للشخص أنّ يتخلى عن الوظيفة التي لا يحبها، أو مثلا انً يأخذ إجازة طويلة للترفيه عن نفسه.                 

 6-التعافي من النكسات بشكل أسرع،  فالشخص الذي لديه كمية كافية من الآمال والمدخرات سيكون قادر على مواجهة النكسات المفاجئة مثل الطلاق أو وفاة أحد من أفراد الأسرة دون أن يواجه أية صعوبات مالية، من ناحية أخرى أملك ما يكفيك من المدخرات التي يمكن ان تساعدك على دفع تكاليف العلاج النفسي للتحكم بشعور الحزن والاكتئاب وتحسين صحتك النفسية. 

7-الشعور العالي في الثقة بالنفس؛ فالاستقرار والإنجاز يزيد من شعور الثقة بالنفس وتقدير الذات، وهذا يساعد على توسيع العلاقات الاجتماعية، وبالتالي قد يساعدك على تولي مناصب أفضل.

فوائد الحرية المالية

الحرية المالية في الإسلام

إن الشريعة الإسلامية أعطت للمكلفين الحرية بما يخص الممتلكات والأموال، وضمنت لهم الحقوق في الحفاظ عليها و التصرف بها بما يرونه مناسباً، ولكن هذه الحرية لها ضوابط ومعايير محددة تضمن حصول الأفراد على كامل الحقوق المالية دون أن تؤثر بعضها على بعض، ودون أن يكون هناك ما يسبب الأضرار للفرد و المجتمع. ووضعت هذه الضوابط من أجل تحقيق العدالة بين الناس وضمان حقوقهم المالية بالكامل، فمثلاً يجب على المشتري أن يسلم الثمن وبالمقابل يجب على البائع أن يسلم السلعة، ومنها أن الإسلام حرّم الغش والكذب والخيانة، وكما أن جميع المعاملات في الشريعة الإسلامية التي ينظمها القرآن والسنة النبوية الشريفة جاءت لتحقيق العدل والنهي عن الظلم؛ مثل أكل الأموال بالباطل أو الربا أو القمار، وغيرها من المحرمات التي تسبب الظلم والجور.

ملخص فوائد الحرية المالية

الحرية المالية هي التي لا يكون للمال أي تأثير على ما ترغب القيام به، عندما لا تكون الأموال هو المشكلة، هل  ستستمر بالعمل في ذات الوظيفة التي تقوم فيها في الوقت الحالي؟ هل ستعمل في مجال تحبه؟ هل  ستسافر حول العالم؟ عندما يمكنك أن تتخذ مثل تلك القرارات بدون أن يؤثر المال على قرارك، فإنك إذا تعيش الحرية المالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Select your currency
USD دولار أمريكي