قوة القرار

صنع القرار وقوة القرار هو مهارة وقوة لدينا جميعًا نستخدمها في الحياة. أحيانًا تكون القرارات التي نتخذها بسيطة جدًا وسهلة وأحيانًا تكون صعبة للغاية . عادة ما تكون القرارات الصعبة هي التي يمكن أن تغير مجرى حياتنا وتفتح طريق جديد لمستقبلنا. من أجل تحقيق الأهداف الكبيرة والصغيرة، من الضروري معرفة طرق تبسيط هذه المهارة بالإضافة إلى معرفة أنواع اتخاذ القرار.

قوة القرار من منظور الإسلام

تعد قوة القرار التي تُضئ المسار الذي يحوّل اللامرئي إلى حقائق، والقرارات الصادقة تعد الوسيط الذي يحوّل احلامنا إلى حقيقة. يقول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: “المؤمن القوّي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كلّ خير”.

يخبرنا القرآن بتفاصيل هذا الموضوع، بل ويخبرنا بأنواع المشاكل التي يجب أن نتخذ قرار بشأنها، والمشكلات التي يجب ان نسكت عنها، والرضا بما يحدث فيها، وألا نقدم على أي قرار بشأن بديل مطروح من بدائلها، فنجده تارةً يحدثنا بآيات عن القرار الرشيد مثلاً، أو يخبرنا عن التفكير المنطقي، أو عن البحث عن الحقائق.  ويخبرنا كذلك بأهم أمرٍ امتازت به شريعتنا الإسلامية السمحة، وهو مبدأ الشورى في  الأعمال والتصرفات.

ويضرب لنا الله تعالى مثلاً، في عملية اتخاذ القرار، وهي بقصة سيدنا موسى عليه الصلاة والسلام مع السَّحَرَة، يقول تعالى: “قَالُواْ يَا مُوسَى إِمَّآ أَن تُلْقِيَ وَإِمَّآ أَن نَّكُونَ نَحْنُ الْمُلْقِينَ * قَالَ أَلْقُواْ .. الآية”. في هذا المثال يتبين لنا صورة من صور اتخاذ القرار، وهي المفاضلة بين البديلين، حيث تم اختيار البديل الأفضل، فجاء اختيار النبي موسى للبديل الثاني عندما قال لهم: ألقوا.

قوة القرار
قوة القرار

مهارات قوة القرار في الحياة

عندما لا نتمكن من اتخاذ القرارات الصحيحة لحياتنا، لا ينبغي لنا بالتأكيد أن نتوقع حدوث أشياء جيدة. في بعض الأحيان يتسبب الناس في أضرار لا يمكن إصلاحها في حياتهم ومستقبلهم بسبب القرارات الخاطئة التي اتخذوها في الماضي. لذلك ، فإن الإلمام بمبادئ اتخاذ القرار الصحيح والمعرفة بمهاراتها المختلفة يمكن أن يبعدنا عن نتائجها المريرة التي لا يمكن إصلاحها. فيما يلي، ستقرأ التوصيات التي يجب أن تنتبه لها أثناء اتخاذ القرار:

1- قوة القرار في الوقت المناسب

اتخذ قرارات صغيرة في وقت قصير ولا تنفق الكثير من الوقت عليها. خصص وقتك لاتخاذ قرارات مهمة. كلما كان قرارك أكثر أهمية ، كلما احتجت إلى مزيد من الوقت للتفكير فيه. لذلك لا تتجاهل القرار ولا تتردد في اختيار الطريق الصحيح. كلما تأخرت في العمل، ستحصل على النتائج لاحقًا.

2-لا تدخل المشاعر في قرارك الحكيم

في بعض الأحيان يكون من الصعب جدًا ان نتخلى عن قلوبنا ونختار مسار لا نحبه. ولا يستطيع الكثير التعامل مع القرارات الحكيمة. أولئك الذين لا يوازنون بين أسبابهم ومشاعرهم عادة ما يتخذون خيارات خاطئة. يفكرون ويتصرفون عاطفيا. إحدى تقنيات تحديد الهدف هي اتخاذ قرارات اختيار حكيمة. عندما نتمكن من المضي قدمًا في التفكير، سنختار بالتأكيد المسار الذي سيكون مفيدًا لنا.

3-احصل على نظرة الخبراء

لا يهم ما تقرر القيام به. يحتاج كل موضوع إلى الخبرة والمعرفة لاتخاذ قرار بناءً على أهميته. اقرأ عن قرارك. كلما زادت معرفتك بالموضوع ، كان القرار الأفضل الذي ستتخذه. حاول أن تكون على اتصال بأولئك الذين لديهم خبرة كافية في مجال عملك حتى تتمكن من التشاور معهم.

4-حلل بياناتك

مهما كانت المعلومات التي لديك، قم بتوحيدها في ذهنك. حتى إذا كان لديك القليل من المعرفة في هذا المجال ، فلا تزال بحاجة إلى تحليل بياناتك الحالية. لا تقصر نفسك على تحليلك. ضع في اعتبارك رأي الآخرين. انظر ماذا يعتقد الآخرون وحلل في هذا المجال.

5-تخيل الأسوأ

عندما تتخذ قرارًا مهمًا ، جهز نفسك لكل شيء. عليك أن تتوقع أشياء كثيرة. حاول التفكير في العواقب السلبية لقرارك وإيجاد حل له الآن. كلما كنت أكثر استعدادًا ، كان ذلك أفضل.

6-الوعي بالوضع

نظرًا لأن اتخاذ القرار جزء مهم من الحياة وشيء نهتم به دائمًا، فمن الأفضل معرفة أفضل طريقة للقيام بذلك.

الخطوة الأولى: هي معرفة ما هو متاح. نتخذ القرار الصحيح عندما يكون لدينا معلومات كافية حول ما لدينا.

الخطوة الثانية: هي امتلاك الخبرة والمعرفة الكاملة للقرار الذي نتخذه. يمكن أن يساعدنا استخدام معرفة وخبرة الآخرين كثيرًا.

قوة القرار
قوة القرار

أهمية اتخاذ قوة القرار في السلطة

هل فكرت يومًا في عواقب القرارات التي نتخذها؟ قد تكون العواقب المباشرة لقراراتنا واضحة، لكن علينا أيضًا أن نتذكر:

يمكن أن تؤثر قراراتنا على الآخرين. يؤثر كل قرار نتخذه تقريبًا على الأشخاص المختلفين في حياتنا بطريقة ما. من المهم أن تكون على دراية بتأثير قراراتنا ومعرفة التكلفة البشرية.

القرارات التي نتخذها تعكس قيمنا. أفعالنا تشهد على معتقداتنا بقوة أكبر من أقوالنا. لذلك من المهم جدًا كيف نقرر.

ستكون قراراتنا نموذجًا لأحبائنا. أولئك الذين يحبوننا أو يقبلوننا، نسخ قراراتنا. ستكون اختياراتنا مثالاً يحتذى به لمن يتابعنا.

عندما نتخذ قرارات بحساسية وبصيرة ، فإننا نذكر الآخرين بأن مستقبلنا ومن حولنا مهمون بالنسبة لنا ، ونتقبل عواقب قراراتنا وأفعالنا.

خلاصة قوة القرار

في عالم اليوم، نواجه مجموعة كاملة من الإجراءات والمسارات والقرارات في مراحل مختلفة من الحياة، ولهذا السبب، يجب أن نسلح أنفسنا بسلاح مهم يسمى “مهارات اتخاذ القرار” ونحاول تعزيز هذه المهارة في أنفسنا. إذا كنت تخطط للنجاح في الحياة والعمل، يجب أن تحاول تبني أفضل الخيارات والاستراتيجيات. للحصول على أفضل الخيارات، يجب أن تعمل باستمرار على قوة اتخاذ القرار لديك وتحاول زيادة هذه القوة في نفسك.

Responses

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Ask ChatGPT
Set ChatGPT API key
Find your Secret API key in your ChatGPT User settings and paste it here to connect ChatGPT with your Tutor LMS website.
تواصل معنا
مرحبا 👋
كيف بامكاننا مساعدتك ؟!!