المال هو أكثر العناصر تأثيراً في حياة الإنسان، وبسبب المال يمكن أن يمشي  في طريق الهدى والصلاح، أو في طريق الشقاء والانحراف والجريمة.. ولذلك اهتم القرآن الكريم- باعتباره الدستور المنظم لحياة المسلمين- بإظهار علاقة الإنسان الصحيحة بالمال، وتحديد طريقة لجمعه  بالكسب الحلال، وإنفاقه بالأوجه المختلفة التي أراد الله سبحانه وتعالى أن يوظف المال لتعميرها وإصلاحها، وتسهيل الطريق لها، وهذا تسهيل لحياة الإنسان في هذا الكون وفق تشريع الخالق سبحانه.

تعريف الحرية المالية

والتي تعنى الاستقلال المالي وهي أن يكون لديك مصادر دخل مضمونه تحقق لك دخل أعلى من مصروفك الشخصي فمهما زاد مصروفك لا تتأثر مصادر دخلك ودون أن تحتاج للعمل مقابل الحصول على دخل.

إن بعض الناس حريتهم المالية هي الوصول إلى مبالغ مالية معينة وآخرين يكون لديهم مشروعات كثيرة. كل شخص تختلف حريته المالية وفقاً لأهدافه وأحلامه فحريتي المالية تختلف عن حريتك المالية ولكن في النهاية الهدف منها واحد حتى لو اختلفت القيمة المالية او عدد المشروعات التي تحقق مصدر الدخل.

كيف تصل إلى الحرية المالية

يجب عليك اولا ان تكون ذكي ماليا وعليك معرفة ما هي الحرية المالية التي ترغب فيها وكم تحتاج من الأموال التي يمكنك بعدها أن تقول أنا حر ماليا ثم تبدأ في الوصول إليها وذلك عبر العمل على جمع المال وإدخاره والتخلص من الديون ثم استخدام هذا المال في مشروعات لك او لغيرك لتحقق لك أرباح ثابتة شهرياً دون أن تحتاج للعمل للحصول عليها ثم ادخار جزء من هذا المال لتصل للرقم الذي حددته والمحافظة على تطوير استثماراتك لتحقق مزيداً من الدخل ثم انفاق اقل من دخلك هنا تعرف كيف تصل إلى الحرية المالية وكلما أردت زيادة الصرف عليك بزيادة مصادر الدخل فمعادلة النجاح في الحرية المالية هي أن تنفق اقل من ما تكسب.

كيف تصل إلى الحرية المالية
كيف تصل إلى الحرية المالية

كيف تصل إلى الحرية المالية : لديك الخطوات التالية

1- بدايةً ضع خطة.

          2- توقف عن مقايضه الوقت مقابل المال.

          3- استثمر بنفسك.

          4- أن تعيش تحت مستوى امكانياتك أسرع طريق للتحرر المالي.

          5- تعلم كيف تدير أموالك بفعل الآتي.

          6- توفير المال بغض النظر عن الوضع.

          7- اجتناب الديون الا إذا كانت تؤدي إلى جلب المزيد من المال.

فوائد أن تصل إلى الحرية المالية:

الإبداع

تكتشف الشغف عندما تكون حر ماليا، لا تشغل تفكيرك بالمصروف او الدخل او الديون التي عليك وكيفية قضاء هذه الديون  او كيف اجمع المال لشراء بيت فإنما سيكون تفكيرك في تنفيذ أفكارك المبدعة والجلوس للتفكير.

ممارسة هواياتك

عندما تصل إلى الحرية المالية فيمكنك ممارسة هواياتك التي تحبها في الوقت الذي تريد وممارستها مع من تريد.

العمل الذي تحبه

عندما تصل إلى الحرية المالية عندها لن تحتاج للبحث عن عمل او العمل في وظيفة لا تحبها وإنما أن تبحث عن العمل الذي تحبه وتقوم بفعله سواء كان دخله قليل أو كثير أو حقق لك دخل أم لا.

لا تشعر  بالضغوط النفسية

اكبر المشاكل والضغوط النفسية تقع بسبب المشاكل المالية وعندما تصل إلى الحرية المالية فأنت لا تشعر بثقل هذه الضغوط والمشاكل التي تحصل لمن لديهم هذه المشاكل.

كيف تصل إلى الحرية المالية
كيف تصل إلى الحرية المالية

الاستمتاع بالحياة

الموظفون يعملون طوال السنة لكي يحصلوا على إجازة 45 يوم ليقضونها مع أصدقائهم وأحبائهم ولكن هؤلاء الأصدقاء والأحباء ربما يكون لديهم أعمال أخرى يقومون بها وقت هذه الإجازة، وربما يكونوا مشغولين في هذه الأيام ال45، وأيضا بسبب العمل قد لا يستطيع الموظف مشاركة أحبائه أفراحهم وأحزانهم، أما الأشخاص الذين يعيشون الحرية المالية فيستطيعون الاستماع بحياتهم وقضائها كما أرادوا.

العيش مع من تحبهم

عندما تصل إلى الحرية المالية فأنت تملك الوقت لقضائه مع من تشاء ومن تحب فالحياة قصيرة وتنتهي سريعا وأي شخص وصل لمرحلة نهاية  عمره شعر بالندم لأنه لم يقضي مع أصدقائه وأحبائه وأبنائه ما قضاه في عمله.

خلاصة كيف تصل إلى الحرية المالية:

العقلية المنتشرة بين كثير من الناس أن الحرية المالية وتوفير الكثير من المال والتمتع به هو امر ممكن لكن فقط بعد عشرات السنين من التعب والعمل الشاق عندما تتجاوز الستين او السبعين عام ، ولكن الخبر الجيد هو انه ليس عليك فعل هذا وتستطيع بدء طريقك نحو الحرية المالية من هذه اللحظة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Select your currency
USD دولار أمريكي