التطور والثورة التقنية والتكنولوجيا التي شهدها عالمنا خلال السنوات الماضية أحدث قفزة كبيرة في مجال التعليم والتواصل فأصبح كل شيء متاح عبر استخدام الانترنت على الهواتف والاجهزة الذكية ويوما بعد يوما نجد مزيدا من التطورات في عالم يشهد سباقا كبيرا لأحداث فروق وتطورات يومية في استخدام هذه التقنيات وتطويعها لخدمة الإنسان وتوفير وقته وجهده في جميع المجالات دون استثناء. فنادرا ما تجد مجالا من المجالات مازال بعيد هم استخدام هذه التقنيات وادواتها المختلفة وخاصة مع انتشار استخدام المنصات الالكترونية بطوابع مختلفة بعضها حكومة واخرى شخصية وغيرها دولية وعالمية. وياتي منطق المنصات الإلكترونية وادواتها المختلفة من مبدا المنفعة المشتركة فهي تقوم على توفير المعلومات والخدمات لجميع الأشخاص بسهولة ويسر وبالتالي تحقيق أرباحا مالية تتناسب مع حجم الخدمات والمحتوى الذي تعرضه.

منطق المنصات الالكترونية وأدواتها
منطق المنصات الالكترونية وأدواتها

أنواع المنصات الالكترونية وأدواتها

       تختلف انواع المنصات الالكترونية حسب الهدف الذي تم تحديده عند انشائها فتجد هناك :

  1. منصات الكترونية تعليمية : وقد انتشرت بشكل كبير على مستوى العالم لتحدث نقلة نوعية في مجال التعليم والذي اعتمدته العديد من المدارس والجامعات والأكاديميات لتدريس طلبتها عبر استخدام منصات التواصل والشات ليتم التواصل بين الطلبة والاساتذة عبر الانترنت ورغم فوائدها الكبيرة التي حققتها إلا أن هناك العديد من الأمور السلبية التي أثرت على جودة عملها مثل جودة الإنترنت وعدم التزام الطلبة وتشتت أفكارهم إذا لم تكن البيئة مناسبة للدراسة وغيرها من الجوانب.
  2. منصات تجارية : وهذه المنصات أهدافها التسويق للمنتجات والمبيعات وتحقيق  الأرباح وتعتمد في عملها على الترويج للبضائع والسلع حول العالم مع عدم وجود حواجز جغرافية.
  3. منصات التداول للعملات الرقمية : وقد ظهرت العملات الرقمية مثل البيتكوين وغيرها والتي أثرت  في سوق العملات الدولية وخاصة أن هذا النوع ن العملات لا يخضع لقوانين دولية ويس عليه ضرائب مما دفع العديد من المضاربين في سوق العملات ومحبي البورصة للتوجه نحو هذه المنصات رغم الخطورة التي تحف بهاز
  4. منصات تواصل اجتماعي ورغم أنها توحي انها خاصة بالحياة الاجتماعية ومجرياتها والتواصل بين الناس إلا أنها استخدمت لتحقيق الأرباح من خلال العديد من الشباب الذين وجدوا بها مصدرا لتحقيق دخل ممتاز.
  5. منصات خدمية ك هذه المنصات تعمل على تقديم العديد من الخدمات للأشخاص مثل منصات البنوك ومنصات الشركات .
  6. منصات حكومية :هذه المنصات عملت العديد من الحكومات على توفيرها لمواطنيها ليحصلوا على العديد من الخدمات للقيام بمعاملاتها الخاصة المتعلقة بالدولة ومساعدتهم للحصول على المعلومات الضرورية لأي عمل يقومون به وبذلك توفر الوقت والجهد على الموظفين والمواطنين.
منطق المنصات الالكترونية وأدواتها
منطق المنصات الالكترونية وأدواتها

منطق المنصات الالكترونية

تعتمد المنصات الإلكترونية على منطق واستراتيجية محددة وهي الاستفادة من شبكة الإنترنت وانتشارها ومن تطور التكنولوجيا الذي شهده العصر وما زال في تطور مستمر يوما بعد آخر. ويتم استخدام هذه النقاط في العمل على تحقيق أهداف اجتماعية وثقافية وتعليمية وصحية وترفيهية للجميع عبر المنصات المختلفة فلكل منصة هف واستراتيجية خاصة ولكن جميعها تسعى لتحقيق الأرباح والنجاح والانتشار بشكل واسع حول العالم. واستخدام الأدوات المتاحة وتسخيرها لخدمة المنصة على أفضل وجه فتجد معظم المنصات تعمل على الاستفادة من الاعلانات المبوبة ونشرها على صفحاتها لتحقيق دخل اضافي. كما تعمل على الترويج لنفسها عبر مواقع عديدة ليتم زيارتها والانضمام اليها مثل منصات التجارة الإلكترونية أمازون وعلي بابا وغيرها.

بينما تسعى بعض المنصات الحكومية والتعليمية على العمل بكل طاقتها لتوفير كافة الأدوات التي تساعد على تحقيق أهدافها للوصول الى الطلبة والمواطنين وتقديم المعلومات بأفضل طريقة وأسلوب والحصول على افضل طريقة للتواصل لإيصال كافة المعلومات بطريقة صحيحة تنافس الطرق التقليدي فنجد منصة كورسيرا ومنصة إدراك ومنصات البنوك ومنصات الدوائر الحكومية.

منطق المنصات الالكترونية وأدواتها
منطق المنصات الالكترونية وأدواتها

منصات التعليم عن بعد الالكترونية

تعد منصات التعليم عن بعد من أهم المنصات الإلكترونية التي تعمل على تقديم خدمة التعليم عن بعد سواء التعليم المدرسي والأكاديمي او الدورات التدريبات المختلفة . وقد كان لها دور كبير في استمرار عملية التعلم خلال السنوات الماضية كما ابدت قدراتها الكبيرة على رفع السوية التعليمية والمعرفية للطلاب والأشخاص. حيث عملت العديد من الجامعات الدولية على اتباع نهج التعليم عن بعد وخاصة للطلاب القادمين من مناطق ودول بعيدة عن مركز الجامعة وساهمت في عملية تواصل مستمر بين الأساتذة والطلبة . كلك كان الأمر في منصات تعليم الالكترونية التي ساهمت في مساعدة محبي اللغات على تعلم اي لغة يرغبون بها من خلال التواصل مع المنصة.

دورات التنمية البشرية كان لها حظ كبير من خلال كورسات تم تقديمها عبر المنصات للحصول على شهادات دولية في مجال التنمية والموارد البشرية. اضافة الى الحقائب التدريبية الخاصة بتعليم البرمجيات والتقنيات.

مجال التعليم عن بعد واسع وكبير يصعب أن يتم ذكره فهو يشمل كل ما يمكن تعلمه من صحة وجمال وعلوم وبرمجيات ولغات وغيرها لذلك لاقت هذه المنصات رواجا كبير بين الناس للحصول على شهادات تساعدهم على تطوير الجانب المهني والعملي بحياتهم وبالتالي زيادة دخلهم الخاص.

ومن أهم أهداف منصات التعليم الالكتروني

عملت المنصات الالكترونية على تقديم العديد من الخدمات للناس من خلال منطق المنصات العلمية وأدواتها التي استخدمتها لخدمة أهدافها المتعددة مع اختلاف محتوى هذه المنصات الذي تود تقديمه  لمتابعيها. سواء أكانت بهدف الربح او تقديم الفائدة ومساعدة الناس و كان لها دور كبير في تطوير الحياة العملية والعلمية للمجتمع والعالم منذ عدة سنوات وحتى الآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Select your currency
USD دولار أمريكي