لا يخفى على أحد أهمية إستخدام أساليب تربوية صحيحة  وضرورة التربية الإنسانية،ولا توجد مدرسة أو دين أو جماعة تنكر أهمية وضرورة التربية الإنسانية.

لسوء الحظ، في العالم الحالي  يتشكل السلوك البشري من خلال تكنولوجيا السلوك والهندسة الوراثية، فتتعرض الحياة الأخلاقية للإنسان للتهديد بسبب إضعاف أنظمة القيم وتفكك الأسس والمقدسات ؛ وبهذه الطريقة يفقد الناس معتقداتهم الدينية ويواجهون أزمات داخلية وخارجية مختلفة. في حين أن أزمة المعرفة الدينية هي الأهم والأسوأ من ذلك.

الطريقة الوحيدة للهروب من هذه الأزمات هي أن يلجأ المرء إلى نفسه، أي الطبيعة الأصلية للفرد والشعور الداخلي بالسعي وراء الحقيقة.

أساليب تربوية صحيحة
أساليب تربوية صحيحة

متى تبدأ أساليب تربية صحيحة ؟

 لا يتفق خبراء التعليم مع بعضهم البعض في تحديد الوقت الأول والأفضل للتعليم الديني. يعتبر البعض أن سن 6 سنوات، والبعض الآخر 7 سنوات، والبعض الآخر يعتبر الولادة أفضل نقطة انطلاق. تشير بعض النتائج من علم النفس التنموي إلى أنه يمكننا البدء في سلسلة من الإجراءات التربوية أو التنموية قبل الولادة. لأن الجنين البشري له فاعلية معرفية حتى عندما يكون في الرحم. من وجهة النظر الإسلامية، التعليم الديني هو عملية متعددة المراحل تكون نقطة انطلاقها قبل الولادة.

أساليب تربوية صحيحة في القرآن

في الميثاق التربوي الشامل الوارد في سورة مباركه وهي سورة لقمان، ومن كلام لقمان الحكيم، يمكننا معرفة وجهة نظر القرآن في تربية الطفل،يقول تعالى* ( يَا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ )

(يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّة مِنْ خَرْدَل فَتَكُنْ فِي صَخْرَة أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ)

التربية الإسلامية الصحيحة

قد يكون السؤال للوالدين كيف يجب أن نعلم أطفالنا مفاهيم دينية مثل الإخلاص والإيمان ؟ ما هي اساليب تربية صحيحة الموجودة لنقل هذه التعاليم؟ لدينا طريقة عامة للتعليم الإسلامي والديني، والتي على أساسها سنجد طريقة لتوجيه أطفالنا.

 في التربية الدينية، يجب مراعاة أربع مراحل. يمكن استخدام هذه الخطوات في تربية الذات، أو في تعليم الآخرين، أو في التربية التي يقوم بها المعلم، حتى في خلق الثقافة والتعليم الاجتماعي.

أ- التعريف بمقدمة التربية الإسلامية

 الخطوة الأولى هي التعبير عن الحقيقة التي نريدها. فيما يتعلق بموضوع التوحيد مع الأبناء، يجب أن نعبر عن حقيقة التوحيد لأبنائنا بلغتهم ووفقًا لأعمارهم.

ب- التكرار والإيحاء

 المرحلة الثانية هي مرحلة التكرار والتفسير أو بعبارة أخرى غرس الحق. للتكرار  تأثير كبير على استيعاب المحتوى. يمكن فعل الشيء نفسه بالنسبة للتوحيد. علينا أن نقول لأطفالنا الحقيقة في مناسبات مختلفة إلى الحد الذي يتم فيه خلق التعاطف العقلي مع الطفل. دعونا نتحدث كثيرًا عن الله حتى يتم إضفاء الطابع المؤسسي على محبة الله في أطفالنا. على الرغم من أن التوحيد شيء طبيعي، إلا أن التكرار يجعل هذه المشكلة الطبيعية في أطفالنا أكثر وضوحًا، وستتأصل شجرة التوحيد هذه في نفوسهم وتؤتي ثمارها.

ج- الطلب

في بعض الأحيان، في طريق التعليم الإسلامي، ليس من السيئ أن نطلب ونفرض. ان نفرض شيء على اطفالنا لا يعني بالضرورة العنف، فإن الهدف هو خلق البيئة المناسبة وقيادة الطفل إلى الطريق الإلهي. على سبيل المثال، نعلم أطفالنا أولاً عن الدروس والمدرسة أنه يجب عليك الذهاب إلى المدرسة والدراسة. ثم نقول لهم هذا مرارًا وتكرارًا أو نعرضهم في الواقع للدروس والمناقشات والمدارس. في المرحلة التالية نطالب بالدراسة من خلال خلق مساحة وتخطيط وتنسيق بين المنزل والمدرسة ومثل هذه الأعمال. يمكننا أن نفعل الشيء نفسه للصلاة. كما يجب أن نطلب منهم الانتباه إلى الله في أمور التوحيد. طبعا بأساليب جميلة وبالحب والتشجيع وباستخدام الأدوات المناسبة.

يمكننا حتى استخدام اساليب تربية صحيحة هذه لأنفسنا. على سبيل المثال، إذا أردنا أن نفعل شيئًا جيدًا، يجب أن نلزم أنفسنا. أحيانًا يقسم بعض الأحباء وأولئك الذين يسلكون طريق التنشئة الذاتية الجادة أن يفعلوا شيئًا أو لا يفعلوا. إنهم يلزمون أنفسهم بالنجاح. يقسم أنه لن ينام حتى تتم صلاة الليل.

في حالة الأطفال، إذا تم ذلك بالطريقة الصحيحة، فهو فعال. اجعلهم يقومون بما هو واجبهم. كما نفعل في المدرسة. أحيانًا يُسمع أن بعض الناس يقولون إنه لا يجب إجبار الأطفال على الأمور الدينية لأنهم قد يتعرضون للضرب. رداً على ذلك علينا أن نقول كيف لا تضربهم كلما أجبرتهم على الدراسة والذهاب إلى المدرسة ؟! الإجبار يساعد الآباء، ويساعد المعلمين للوصول إلى المرحلة التالية، وهي مرحلة الخبرة.

د- المصاحبة حتى مرحلة الخبرة

المراحل الثلاث السابقة هي مقدمة للمرحلة الرابعة، حيث يتعرف الشخص على المشكلة المعنية. إذا لم نجبر أطفالنا على الدراسة، فلن يتذوقوا متعة الدراسة. ولكن إذا أجبرناهم على ذلك، ورافقناهم، وساعدناهم، وخلقنا لهم المجال، ووضعنا الأساس ؛ ثم درسوا وحلوا التمارين ليلاً، وشجعوا وتذوقوا متعة الدرس، ثم استمروا بمفردهم دون إكراه. يستغرق الوالدان سنوات لاتباع هذه الخطوات الثلاث حتى يتمكن الطفل من اكتساب خبرة عاطفية في جميع الأمور التعليمية.

أمثلة على أساليب تربية صحيحة

سنقدم لك 4 طرق عملية صحيحة في تربية الاطفال:

1. الثناء على السلوك المناسب:

امدح طفلك عندما يتصرف بشكل لائق،فهذا شي رائع بالنسبة للاطفال، على سبيل المثال، “شكرًا”. فهم يقيسون سلوكهم الجيد والسيئ وفقًا لتفاعلاتك. أيضًا، شجع الأطفال الآخرين على السلوك الجيد. بهذه الطريقة  سيحاول طفلك بجد أكبر للقيام بالأشياء الصحيحة. لأن الأطفال بحاجة ماسة إلى اهتمام والديهم وسيفعلون أي شيء لجذب انتباههم. عند التحدث ومدح طفلك، تأكد من ذكر السبب. على سبيل المثال، قل: “لقد قمت بعمل جيد في شكر الجدة على الهدية”. عليك أن تكون صريحًا تمامًا مع ابنك.

2. لعب الأدوار

هو أحد الطرق الصحيحة لتربية الأطفال . إنه يعني تعليمهم السلوكيات الصحيحة في شكل لعبة. هذا يعطي الأطفال المزيد من الفرص للممارسة. على سبيل المثال، من خلال لعب الأدوار، علم طفلك كيفية فتح الهدايا وشكرًا لهم في عيد ميلاده. يمكن أن تكون هذه الطريقة استراتيجية مفيدة عند الدخول في مواقف جديدة أو مواجهة مواقف معقدة. من المستحسن أن تقرأ عن اختبار الذكاء الخاص بـ Gardner .

3. قدم تفسيرات موجزة وقصيرة

في محادثاتك مع طفلك لتعليم السلوكيات الجيدة والسيئة، وتجنب المحاضرات الطويلة ورواية القصص. عبر عن عدم تقديرك لسلوك معين في جملة قصيرة وبسيطة. على سبيل المثال، لتوضيح أن تناول الطعام مع فتح فمك أمر خاطئ، قل: “لا يرغب الناس في رؤية الطعام في فمك عندما تأكل”. لا تقم أبدا بالرشوة لعدم فعل الخطأ. لأنك قد تشجعه عن غير قصد على تكرار هذا السلوك. عبر عن سوء سلوك الأطفال بنبرة هادئة وواقعية. إنهم يفهمون ما تشعر به عندما تشرح.

4. توقعات مناسبة لسن الأبناء

لا شك أن الأطفال لا يستطيعون أن يفهموك ويتصرفوا مثلك. لذلك توقع منه حسب عمر الطفل ومستوى نموه المعرفي. يمكنك البدء مع الأطفال الصغار لتعليم الأساسيات بقول “من فضلك” و “شكرًا” و “المعذرة”. التركيز على تعليم المهارات المعقدة مثل آداب الهاتف ومهارات الاتصال خلال فترة المراهقة.

خلاصة في أساليب تربوية صحيحة

تعظيم التربية الدينية للأطفال ومنع الأضرار والانحرافات التربوية والآليات التربوية للإسلام لفهم المزيد من المتعة الدينية هو اهتمام عقول وقلوب جميع الآباء والأمهات والمربين في المجتمع. لقد أثارت الإحصائيات المقلقة للأضرار والانحرافات الاجتماعية حساسية الجميع وجعلتهم يواجهون السؤال الأساسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Select your currency
USD دولار أمريكي