إن الحرية الماليّة مصطلح جديد يقصد به حالة الاستقلال المالي التي تكون بامتلاك الشخص لثروةٍ مالية تمكنه من سداد حاجاته وعيش حياة كريمة دون ان يكون هناك حاجه إلى العمل الوظيفي، وذلك بسبب توفر أصول أو تدفقات نقدية تزيد عن مصاريفه ونفقاته، ولتحقيق الحرية المالية هناك وسائل وطرق تساعد على تحقيقها

مفهوم الحرية المالية

يظن الكثيرون أنهم بمجرد ليسوا موظفين عند أحد فهم حققوا الحرية المالية، إلا أن الحقيقة موجودة في أن هذه الحالة لا تسمى على الإطلاق بالحرية المالية عندما يكون عملك ملكاً لك فأنت صاحب عمل حر Freelance، أو صاحب عمل خاص Self-Employed، أو رائد أعمال Entrepreneur (ولكل منها تعريفها ووضعها المختلف).

الحرية المالية هي أنه تستطيع أن تتوقف عن العمل، بإرادتك أو لظروفٍ خارجية، دون أن يؤثر ذلك على حياتك. أي أن مصروفك الشهري يأتي من مصادر دخل ليس له علاقة بوجودك، نسميها في هذه الحالة مصادر دخل سلبي Passive Income Resources، مثلا كأن يكون لديك عقاراتٍ تعطيك إيجارات شهرية أو سنوية، أسهم في البورصة تحقق لك أرباحاً، أو حصةً في شركة تحقق لك عوائد دائمة… وغيرها.

أسرار الحرية المالية في الإسلام
أسرار الحرية المالية في الإسلام

نظرة الإسلام للمال:

المال وسيلة تحقق بها حاجاتك وحاجات من حولك، وليس غاية في حد ذاته حتى يشغل الإنسان نفسه بجمع المال ولا يقوم بتأدية حقوق الله عز وجل الذي وهبه إياه، والمال يجب أن يظل في يد الإنسان وألا يصل حبه الى قلبه، فيتحول إلى نقمة ووبال عليه وعلى من حوله.

والإسلام ينظر للمال على أنه اساس الحياة، ولذلك شرع وحدد طرق ووسائل كسبه وإنفاقه بما يحقق السعادة لصاحبه ولمن حوله، والإسلام ركز على العمل، وذم السؤال، ووضع على التصدق بالمال أجورا عظيمة.

والإسلام حث المسلم على أن يعيش عيشة كريمة وأن يكون عنده حرية مالية، فدعاه إلى العمل والكسب والسعي في الأرض، وأمره بالإنفاق في كل وجوه الخير المختلفة، والله عز وجل وعد بأن يخلف على المنفقين في سبيله، يقول الله جل وعلا: “قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ وَمَا أَنفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ”. سورة سبأ: 39.

معوقات الوصول للحرية المالية

هناك الكثير من المعوقات التي تمنع العديد من الناس للوصول الى الحرية المالية ومنها الخوف من الفشل في العمل أو العمل في نشاط تجاري معين، والخوف من سخرية الآخرين، ومنها التكبر والتعالي عن القيام ببعض الأنشطة التي ينظر لها المجتمع نظرة دونية مثل الأعمال المهنية، ومنها الكسل والخمول ورغبة البقاء في الراحة، ومنها بعض العادات السيئة كالتدخين وشرب الخمور والإسراف والتبذير وغيرها.

ومن أهم معوقات الوصول للحرية المالية القروض الربوية يقول الله عز وجل “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ * فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ”.

طرق الوصول للحرية المالية

طريق الوصول للحرية المالية اوله الاقتصاد في الإنفاق وهو أمر حث عليه الإسلام، يقول الله عز وجل: “وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاما”.

1) وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما عال من اقتصد”.

2) وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “خيرُ نساء ركبن الإبل صالحُ نساء قريش: أحناهُ على ولد في صِغَره، وأرعاه على زوج في ذات يدِه”. وسائل عملية من أجل الوصول إلى الحرية المالية

3) زيادة المستوى الوظيفي وذلك من خلال التعليم المستمر، والحصول على شهادات دراسية أعلى، وعلى دورات تدريبية في مجال التخصص.

 4) البحث عن عمل إضافي في فترة ما بعد ا لوظيفة، وذلك لتغطية بعض النفقات الاساسية للأسرة وسداد الديون.

 5) إنشاء مشروع صغير أو عمل اليدوي داخل البيت، وتحويل الهواية إلى مصدر دخل.

 6) الحصول على عمل في المنزل عبر الهاتف أو شبكة الإنترنت (الطبخ، التسويق، التصميم، البحث المكتبي، إدخال البيانات).

 7) الادخار وهو الاحتفاظ بقسم من الإيرادات وعدم صرفها أو استهلاكها للاستفادة منها في المستقبل لأي حاجة أو مشكلات أو ظروف طارئة.

 8) استثمار قسم من المدخرات في الأصول المنتجة للمال كالذهب والبورصة والعقارات والمشروعات التي تدر عوائد.

  9) تعويد الأطفال على تحمل المسؤولية منذ الصغر، وتعليمهم على حسن التصرف في المال، وتشجيعهم على الادخار.

أسرار الحرية المالية في الإسلام
أسرار الحرية المالية في الإسلام

خلاصة الحرية المالية

الحرية المالية من أهم الأشياء التي تشغل الإنسان في هذه الحياة، وهناك من يسعى لجمع المال بكل الطرق والوسائل، اعتقادا منه أنه سيحقق له السعادة التي ينشدها، وخلال سعيه هذا يصبح المال سيده وتضيع منه السعادة التي يبحث عنها، وربما تسبب في ايذاء الآخرين.

والمسلم مطلوب منه السعي من أجل الوصول للحرية للمالية والتي تعني أن يكون للإنسان مصادر دخل مالية محددة وموثوقة وتدر عليه من المال أكثر من كفايته بحيث لا يكون مضطرا إلى العمل المباشر المستمر، والحرية المالية تتحقق للمسلم بالإيمان بالله جل وعلا وأنه هو الخالق الرازق، وتكون بالعمل والادخار والاستثمار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Select your currency
USD دولار أمريكي