المؤمن الحقيقي هومن يتوكل على الله دائما وأبدا، هو الذي يؤمن بقضاء الله وقدره ويؤمن أن الله بيده كل شيء، فيعلم ما أصابه لم يكن ليخطئه، وما أخطأه لم يكن ليصيبه، فمن توكل على الله ما خاب وما خسر.

قال الله تعالى: “إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آَيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا لَهُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ

قال الله سبحانه وتعالى: “وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لا يَمُوتُ وَسَبِّحْ بِحَمْدِهِ وَكَفى بِهِ بِذُنُوبِ عِبادِهِ خَبِير”، كما وقال تعالى:” وَتَوَكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ * الَّذِي يَراكَ حِينَ تَقُومُ * وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ * إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ”

ولقد أمرنا ديننا الإسلامي بالتوكل على الله والله يحب المتوكلين: “وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ”، لأن الله القادر على كل شيء ولا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء.

التوكل على الله
التوكل على الله

والتوكل على الله يعني تفويض الأمر إلى الله عز وجل والاستعانة به في كل شيء والثقة بحكمه والاعتماد عليه، فكل شيء في هذا الكون يجري بأمر من الله سبحانه، ولكن احذر أخي المسلم أن تخلط بين التوكل والتواكل، شتان ما بين الأمران، والتوكل الحقيقي هو تفويض جميع الأمور إلى الله تعالى مع الأخذ بالأسباب.

التوكل كما ذكرت لكم سابقا هو تفويض الأمر إلى الله تعالى وهو من صفات المؤمنين الحقيقين، ويوجد فرق كبير بينه وبين التواكل:

  1. التوكل يعني الاستعانة بالله والتوكل عليه مع الأخذ بالأسباب والسعي دائما لتحقيق كل ما ترغب به، إذا التوكل من الأمور الحسنة والجيدة.

قال عليه الصلاة والسلام: إنَّ رُوحَ القُدُسِ نفثَ في رُوعِي، أنَّ نفسًا لَن تموتَ حتَّى تستكمِلَ أجلَها، وتستوعِبَ رزقَها، فاتَّقوا اللهَ، وأجمِلُوا في الطَّلَبِ، ولا يَحمِلَنَّ أحدَكم استبطاءُ الرِّزقِ أن يطلُبَه بمَعصيةِ اللهِ، فإنَّ اللهَ تعالى لا يُنالُ ما عندَه إلَّا بِطاعَتِهِ”.

عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أنه قال: (كان أهلُ اليمنِ يَحُجُّون ولا يَتَزَوَّدون، ويقولون : نحن المُتَوكِّلون، فإذا قَدِموا مكةَ سألوا الناسَ، فأَنْزَلَ اللهُ تعالى :”وتزودوا فإن خير الزاد التقوى”).

التوكل على الله
التوكل على الله

وأخيرا فلنعلم جميعا إخوتي في الله أنه ما خاب إنسان توكل على الله، والتوكل على الله من شعب الإيمان ومن أفضل الأعمال القلبية التي أمرنا الله سبحانه وتعالى بها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Select your currency
USD دولار أمريكي