البشر كائنات متعددة الأبعاد ولديهم احتياجات مختلفة ، واحتياجات فسيولوجية مثل الغذاء والماء ، والقضايا الجنسية ، و الحاجات النفسية والتواصلية ، وتلبية كل هذه الاحتياجات ضرورية للصحة العقلية والجسدية للناس. 

ربما لا تكون على دراية بهذه الاحتياجات بطريقة دقيقة وواضحة ، أو خلال حياتك غُرست بمعتقدات خاطئة حول هذه الاحتياجات وقيل لك إنها ليست مهمة جدًا. حسنًا ، دعنا نلقي نظرة على هذه الاحتياجات ، بالتأكيد ستفهم أهميتها بعد قراءتها.

الحاجات النفسية

الحاجات النفسية في الاسلام

يسعى الإسلام من خلال تشريعاته إلى تهذيب النفوس وتخليصها من  الشر و الباطل، وجعلها  سليمة، معافاة، قوية، قادرة على الفعل الإيجابي وإصلاح المجتمع، تمهيداً لأن يكون المسلم إنسانا صالحاً.

وعلى هذا المقياس، تعد الصحة النفسية من أهم مقاصد الإسلام، لما لها من دور في تهذيب الفرد وتأهيله لخدمة المجتمع في ما يعود عليه بالنفع الكبير، وهكذا قصدت التشريعات  لتخليص الإنسان من كل ما يجعله فرداً سلبياً غير نافع وتتحقق الصحة النفسية ببعض الأمور التي لا تنفصل، يكمل بعضها بعضاً، أبرز الحاجات النفسية ما يلي:

  الإيمان:

يبعث الإيمان في قلب المؤمن يقيناً مطلقاً بالأمان والراحة والطمأنينة

  الصلاة:

تعد الصلاة عمود الدين وأساسه، بها يربط المؤمن صلته بربه ويتخلص من تعب الحياة  (أرحنا بها يا بلال)

  الذكر:

{أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ}

  الصيام:

قال المصطفى: «صوموا تصحوا»، وقال: «الصوم جنة»

  الصدقة:

{خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ}

  التقوى:

{وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا 2 وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ}

الحاجات النفسية

الحاجات النفسية الأساسية للإنسان

 خمسة احتياجات نفسية أساسية و إن هذه الاحتياجات أساسية ، أي أنها مهمة جدًا وأساسية للصحة العقلية للإنسان ، ومن ناحية أخرى ، فهي من أجل كل الحياة. هذا يعني أن هذه الاحتياجات ليست مهمة فقط في مرحلة الطفولة. تشمل هذه الاحتياجات:

1.التعلق الآمن

هذا يعني أنه يمكننا الوصول إلى شعور عاطفي آمن في علاقتنا مع الناس. دعونا نغلق قلوبنا بسهولة ونشعر بالسلام في العلاقة. هذه هي الحاجة النفسية الأساسية الأولى والأكثر أهمية للناس ، وتحقيقها في سنوات الطفولة سيكون له نتيجة فعالة ومفيدة للطفل.

تعني الحاجة إلى التعلق الآمن أن هناك العديد من الخصائص في علاقاتنا.

2. الحاجة إلى الاستقلال والكفاية والهوية

لا يستطيع الطفل البشري ، مثل الرضيع الحيواني ، الوقوف بمفرده والبدء في العيش وفقًا لبرمجة دماغه. لذلك ، يجب على الآباء مساعدة الطفل على أن يصبح مستقلاً وأن يكون قادرًا على فعل الأشياء بنفسه.

الاستقلالية تعني القدرة على النوم بشكل منفصل ، وتناول الطعام ، واللباس ، واللعب ، وتكوين صداقات مع الأطفال ، والدراسة بمفردك ، وبعد ذلك يصبح المرء مستقلاً في العمل ويتزوج ، ويكون قادرًا على الانفصال عن عائلته ، وحتى بعد ذلك. أن يكون قادراً على إعطاء الإذن يجب أن يكون أطفاله مستقلين ومنفصلين.

يعني الاكتفاء أنه يستطيع التعامل مع عمله ، وبصرف النظر عن السماح لوالديه بالاستقلالية والتجربة والخطأ ، فهو يحاول القيام بعمله الخاص ، ومن الداخل يشعر بانه يستطيع القيام به ، ومن الخارج يحاول تحقيقه. 

الهوية ، التي تبدأ من الطفولة وذروة ظهورها منذ المراهقة ، هي حاجة نفسية أساسية مهمة للغاية لتكوين شخصية صحية  ، وتعني الهوية القدرة على الاختيار وأن يكون للمرء اهتمامات وأذواق خاصة. في اختيار الملابس والألعاب والأصدقاء ومجال الدراسة والوظيفة والدين والموقف السياسي ونمط الحياة واختيار الزوج ، يمكنه تطبيق رأيه.

الحاجات النفسية

 3.الحاجة إلى الحرية في التعبير عن الحاجات النفسية والعواطف الصحية

الناس في جميع أنحاء العالم لديهم مشاعر أساسية مثل الغضب والحزن والخوف والسعادة وما إلى ذلك ، ولهم الحق في التعبير عن مشاعرهم ، وليس إظهار العواطف وكذلك الاحتياجات والرغبات الطبيعية تسبب إحباط الناس وحرمانهم العاطفي. لفهم ضرورة هذه الحاجة النفسية الأساسية ، انتبه إلى حقيقة أننا إذا أحببنا شخصًا ولم نتمكن من التعبير عنه ، فقد نفقده ، إذا شعرنا بالضيق والإهانة من قبل شخص ما ولكننا لا نجرؤ على التعبير عنه ، فقد يتحول إلى الغضب الداخلي وعلاقتنا لها تأثير سلبي. يحق لأفراد الأسرة ، والأصدقاء ، والزملاء ، والمواطنين ، وما إلى ذلك ، التعبير عن مشاعرهم بطريقة صحية والتعبير عن توقعاتهم في أي عمر 

4.الحاجات النفسية تحتاج إلى حدود واقعية

القيود الواقعية تعني القواعد غير الصارمة أو المقيدة ، ولا تأخذ في الاعتبار احتياجات الناس ومشاعرهم واختلافاتهم الفردية ، ولا يمكن انتهاكها بسهولة. هذه الحاجة هي حاجة نفسية أساسية مهمة لتصبح حضاريًا وتعيش بصحة جيدة.

لكن الأمر ليس كذلك بين الناس ، ويتعلم الناس قواعد الحياة الشخصية والاجتماعية بوسائل مختلفة. بمساعدة أولياء الأمور والمدرسين والمدارس والمؤسسات الاجتماعية المختلفة والمشرعين والشرطة وسلسلة من القوانين يتم تحديدها من خلال العادات والأخلاق الإنسانية والدين والقوانين الدولية والوطنية والمواطنة ، ويجب على الناس تلبية حدود واقعية لتلبية احتياجاتهم النفسية الأساسية . تعلم أن تتبع قواعد الحياة هذه وأخبر نفسك بما يجب عليك وما لا يجب عليك فعله في بعض الأماكن.

 5.الحاجة إلى العفوية والمرح

حسنًا ، لقد وصلنا إلى آخر حاجة نفسية أساسية.

الحياة لها أبعاد مختلفة ، والعمل والجهد ، والحصول على التعليم ، وكسب المال ، والتواصل ، والترفيه ، والعبادة والأعمال الروحية ، والزواج ، والحب والمحبة ، والفن ، وأحيانًا أن تكون طفلًا وأن تكون مرتاحًا وأحيانًا تكون جادة وعاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Select your currency
USD دولار أمريكي