لتحقيق أي هدف بسيط وصعب ، دون أدنى شك ، يجب أن تخطط مسبقًا للمضي قدمًا خطوة بخطوة. ولكن كيف تخطط في تحديد الأهداف ؟

كل ما تحتاج لمعرفته حول تحديد الأهداف

هل تريد أن تعرف كيف تحدد أهدافك؟ كيف يمكنك تحقيق أعظم رغباتك؟ يعد تحديد الأهداف أمرًا مهمًا للغاية ، ولكن إذا كنت تواجه مشكلة في تحديد الأهداف ، فمن المحتمل أنك توقفت عن المحاولة ولديك شكوك في بعض الأحيان. عندما تكون في طريقك إلى شيء ما ، فأنت في الواقع على نفس مسار الهدف ، لكنك لا تعرفه بنفسك. على سبيل المثال ، إذا كان هدفك هو إنقاص الوزن ، فكيف تعرف متى ستحقق هذا الهدف؟ على سبيل المثال ، هل ستصل إلى هدفك بخسارة 5 كيلوغرامات أم لا؟ إذا لم يكن لديك هدف ووجهة واضحة ، فلن تتمكن أبدًا من تحقيق ذلك.

ما هو تحديد الأهداف ؟

عندما نسألك عن الهدف ، يتم تحديد الهدف في ذهنك ويعتمد ذلك على نمط حياتك وقيمك وتعريفك للنجاح.أهدافك فريدة تمامًا وليست مثل أي شخص آخر. يشير التعريف الكلاسيكي لتحديد الهدف إلى عملية تحديد ما تريد تحقيقه وما هو قابل للقياس بالنسبة لك.

يساعدك تحديد الأهداف على تحقيق الحرية المالية والاقتصادية والالتزام بنظام غذائي صحي لأهداف مثل فقدان الوزن. عندما تتعلم كيفية تحديد هدفك في الحياة ، سيكون من الأسهل عليك بالتأكيد تحقيقه. سيساعدك تحديد الأهداف هذا على الاقتراب من هدفك النهائي بشكل أسرع وأفضل إذا قمت بأشياء صغيرة وإيجابية. ستجمع هذه الأهداف الصغيرة وستكون كل ما تحتاجه لتحقيق السعادة الحقيقية.

تحديد الأهداف
تحديد الأهداف

لماذا تحديد الأهداف مهم جداً؟

يعد تحديد الأهداف أمرًا مهمًا لأنه يساعدنا في اتخاذ القرارات والتركيز على ما نريده حقًا. يسمح لنا تحديد الأهداف أيضًا بقياس تقدمنا ​​والتغلب على العقبات وتصور أحلامنا. إذا كنت لا تعرف ما تريد تحقيقه ، فلا يمكنك التخطيط جيدًا لذلك.

سيكون تحديد الهدف هو الطريق للوصول إلى وجهتك المرجوة. كما أنه يساعدك على الحساب بشكل جيد. عندما تحدد هدفك بوضوح  ، سيبحث عقلك عن طرق لتحقيقه في أسرع وقت ممكن. 

خطوات تحديد الأهداف

 يعتقد الكثير من الناس أنهم يعرفون كيفية تحديد الأهداف ، لكن لا يمكنهم أبدًا تحقيق ما يريدون.

أحد الأسباب الشائعة هو أهدافهم التي ما زالت لا تحفزهم بشكل كافٍ. لذلك يجب أن تنفق المزيد من الوقت والطاقة على الأشياء التي تهتم بها والتي تجعلك سعيدًا. لذلك ، يجب أن تعكس أهدافك هذا المستوى من السعادة. 

الخطوة الاولى

امنح نفسك الوقت ودع عاصفة الأفكار تطغى عليك. ثم قم بعمل قائمة بها. ضع قائمة بالأشياء التي ترغب في القيام بها خلال العشرين عامًا القادمة. اكتب ما تريد تحقيقه.

الخطوة الثانية

ألقِ نظرة أخرى على قائمتك وحدد كل هدف من أهدافك للأعوام الخمسة و 10 و 20 القادمة لمعرفة مقدار الوقت الذي تحتاجه للوصول إلى كل منها. كن واقعيا عند التقدير. لديك دقيقة ونصف للقيام بذلك ، لذا تصرف بسرعة.

الخطوة الثالثة

راجع قائمتك مرة أخرى. اختر أربعة من أهم أهدافك. هذه كلها أهداف تثيرك. اكتب فقرة عن كل هدف من أهدافك واشرح سبب رغبتك في تحقيقها خلال الاثني عشر شهرًا القادمة. ستستغرق هذه الخطوة  15 إلى 20 دقيقة.

إذا كان بإمكانك مشاركة أهدافك مع صديق أو فرد من العائلة أو شخص آخر تثق به. افعل هذا. بخلاف ذلك ، اقرأ هذه الأهداف بصوت عالٍ لنفسك. سيساعدك هذا الإجراء على التخطيط جيدًا.

تحديد الأهداف
تحديد الأهداف

طريقة تحديد الأهداف

1.قسم هدفك

قسّم الأهداف الكبيرة إلى أهداف أصغر. فكر في مجالات حياتك التي ترغب في تغييرها أو التي تعتقد أنها بحاجة إلى تحسين. على سبيل المثال ، ضع في اعتبارك وظيفتك ووضعك المالي والأسرة والتعليم والصحة. اسأل نفسك عما ترغب في تحقيقه في كل مجال وأين ستكون في السنوات الخمس المقبلة.

2.سجل اهدافك

يجب أن تكون الأهداف التي تختارها قصيرة المدى وبسيطة وواقعية و قابلة للتحقيق. إذا لم تصل إلى أهدافك ، فلا تنتقد نفسك وتضع أهدافًا مرة أخرى بطريقة أكثر واقعية ، وهذه المرة ضع في اعتبارك أهدافًا قصيرة المدى وحدد مكافأة لنفسك إذا وصلت إلى أهدافك. اكتب جميع أهدافك السنوية في تقويم مكتبي أو تاريخ استحقاق وحدد الهدف بشكل إيجابي.

3.أعد فحص  تحديد الأهداف

بعد كتابة وإدراج أهدافك ، أعد فحص أهدافك واسأل نفسك بعض الأسئلة المهمة حول أهدافك لتحديد المشاكل مع أهدافك.

4.  تحديد الأهداف وفقًا لتقديرك لذاتك

اعرف قيمتك وكن صاحب تفكير كبير وحدد أهدافك وفقًا لتقديرك لذاتك. يجب أن يكون الهدف طموحًا إلى حد ما ويمكن تحقيقه. تعرف أيضًا على ما تتوقعه من أهدافك المالية والوظيفية في المستقبل.

5.اسأل نفسك عما إذا كنت مستعدًا لتحقيق أهدافك

اسأل نفسك عما إذا كان لديك الاستعدادات اللازمة لتحقيق أهدافك. ستؤدي الإجابة على هذا السؤال إلى إزالة بعض الأهداف. على سبيل المثال ، دراسة وتعلم علم جديد أثناء بدء عمل تجاري كبير في نفس الوقت أمر غير واقعي بعض الشيء وربما متناقض.

6. ضع خطط

ضع الخطط والخطط لتحقيق الأهداف لأن هذه الخطط تشبه درجات السلم ، كل منها يجب أن تكون واضحة لنا. إذا كان ما تفعله لا يساعدك في تحقيق أهدافك ، فتوقف أو غيره.

7.راجع أهدافك كل يوم

راجع الأهداف التي سجلتها بصوت عالٍ كل يوم ، في الليل قبل النوم وفي الصباح فور الاستيقاظ ، وبعد قراءة كل هدف ، انتظر قليلاً وتخيل أهدافك تمامًا.

8.تحديد العقبات التي تحول دون تحقيق كل هدف

حدد العقبات التي تعترض كل هدف واكتشف طرقًا لإزالة كل منها.

9.ركز على الأهداف

ركز على الأهداف وفكر فيها كما لو كنت قد حققتها.

10.تحدث إلى أشخاص مطلعين عن أهدافك

تحدث عن أهدافك في أي مجال مع الخبراء في هذا المجال للتأكد من أن أهدافك هي بالضبط ما تريده وليست مفروضة عليك من قبل الآخرين.

11.كن واقعيا في  تحديد الأهداف

قيم الموقف بأمانة. انظر إلى الأهداف الواقعية والقابلة للتحقيق. على سبيل المثال ، لا يمكنك الفوز بماراثون دفعة واحدة ، لأن الفوز بهذا السباق يتطلب تحقيق أهداف صغيرة والفوز بسباقات أصغر للوصول إلى هذا الهدف النهائي.

12. سجل تقدمك

احتفظ دائمًا بمفكرة معك لتسجيل تقدمك وتحقق من ذلك مع أصدقائك للتحفيز. هذا سوف يساعدك على العمل بجدية أكبر. سوف تكون أكثر تحفيزًا عندما ترى تقدمك

خلاصة  تحديد الأهداف:

تذكر أنه من خلال تحديد أهداف خاطئة ، فإنك تعد نفسك للفشل منذ اليوم الأول! إذا كان هدفك صعبًا للغاية أو لا يحصى أو غامضًا ولا معنى له ، فلن تصل إليه أبدًا. لذلك ، فإن أسهل طريقة هي تحديد الأهداف الصحيحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Select your currency
USD دولار أمريكي