مهما كانت الصفة التي تريد أن يمتلكها أطفالك في المستقبل، عليك تبنيها بنفسك أولاً. لأن أبناؤنا مرآتنا في الحياة والأطفال يضعون والديهم كنماذج يحتذى بها قبل أي شخص آخر. نعلم جميعًا أنه نظرًا لأن الأطفال يتمتعون بأكبر قدر من العلاقات مع أسرهم في السنوات الأولى من حياتهم، ونتيجة لذلك، يعتبر أبناءنا مرآتنا النصيحة الشائعة للخبراء للآباء هي: (أظهر حبك غير المشروط لأطفالك، ولا تعاقبهم وكن والديهم، وليس أصدقاءهم).

ماذا يريد الآباء من أبنائهم:

يريد جميع الآباء الأفضل لأطفالهم؛ يريد الآباء أن يذهب طفلهم إلى أفضل مدرسة وأن يحصل على أفضل وظيفة ممكنة والأهم من ذلك أن يكون ذكيًا وصادقًا وأخلاقيًا ومسؤولًا وسعيدًا. لكن على الرغم من النوايا الحسنة، يمنع الآباء أحيانًا أطفالهم من تحقيق هذه الرغبات الجميلة بالأخطاء التي يرتكبونها في تربية أطفالهم.

ينصح البروفيسور الدكتور أستون ديكمان الآباء: (مهما كانت الصفة التي ترغب في أن يتمتع بها أطفالك في المستقبل، فعليك اكتسابها بنفسك أولاً). لأن الأطفال يضعون والديهم كنماذج يحتذى بهم قبل أي شخص آخر لهذا نقول أبناؤنا مرآتنا في الحياة.

تربية الأبناء (2)

أبناؤنا مرآتنا

يرث الأطفال التركيب الجيني من عائلاتهم. تجعل الخصائص الجينية بنية ذكاء الأطفال بين 100-110، ولكن إلى جانب ذلك، يمكن للوالدين المساعدة في زيادة ذكاء أطفالهم من خلال التغذية السليمة والألعاب العقلية. كلما زاد عدد الآباء والأمهات الذين يقضون وقتًا مفيدًا مع أطفالهم ويعززون ذكائه، سيكون ذلك الطفل أكثر ذكاءً في المستقبل.

فترة ما قبل الروضة مهمة جداً

يتعلم الأطفال في سن 0-4 كل شيء بشكل أسرع. في هذه الفترة من العالم، يقتصر الطفل على أمه وأبيه وإذا كان لديه أخت أو أخ. لذلك، ما يراه منهم، فهو يعتقد أنه صواب ويتعلمه. مع بداية رياض الأطفال، يؤسس الأطفال أول اتصال لهم مع المجتمع. لكن النماذج الرئيسية للطفل حتى سن العاشرة هي الأم والأب والأقارب.

يتعلم الأبناء الغضب من عائلاتهم

يعمل دماغ الأطفال مثل الكمبيوتر. تشكل السلوكيات العصبية والعدوانية لأفراد الأسرة نموذجًا سلبيًا للطفل. هناك احتمال الصراع في أي عائلة. لكن في مثل هذه الحالات، المهم هو التحكم في غضبك. وبحسب الخبراء: (ما يسبب المشكلة ليس الغضب، بل طريقة حدوثه). إذا كان هناك نزاع بين الأم والأب أمام الطفل، فيجب أن تتم المصالحة أيضًا أمام الطفل.

قراءة الكتب

يريد كل أب وأم أن يصبح طفلهم قارئًا. ولكن لتحقيق هذه الرغبة، هناك حاجة إلى شيء أكثر من الفائدة. إذا كنت تريد أن يقرأ طفلك الكتب، فاقرأ الكتب بنفسك أولاً ف أبناؤنا مرآتنا، ينصح الخبراء الآباء بإيقاف تشغيل التلفزيون كل ليلة وقراءة كتاب لمدة 10 دقائق على الأقل. يؤكد الخبراء أيضًا أنه لا يجب على الآباء الضغط على الأطفال لقراءة الكتب. عندما يتعلم الأطفال القراءة والكتابة فقط، فإنهم لا يهتمون بقراءة الكتب، ولكن سيتم حل هذا عدم الاهتمام في المستقبل.

دع أطفالك يطرحون الأسئلة

قد يكون الأمر صعبًا، لكن قدم أسئلة منطقية وصحيحة لجميع إجابات أطفالك. ربما تكون بعض القضايا خارج فهم الأطفال، ولكن بدلاً من طرح السؤال الخطأ، حاول أن تمنحهم أقرب إجابة للواقع. لكي يتعلم أطفالك طرح الأسئلة، يجب أن تكون أيضًا سائلًا. اطلب من أطفالك التفكير بصوت عالٍ والسماح لهم بالدخول في مناقشات غير رسمية وطلب رأيهم.

ضع قواعد محددة لمنزلك

إذا كنت تريد أن يصبح طفلك شخصًا مسؤولاً، فعلمه أولاً احترام القواعد. يجب أن يكون لكل منزل قواعده الخاصة. احترام هذه القواعد ضروري أيضًا لجميع أفراد الأسرة. على سبيل المثال، إذا كانت إحدى قواعد منزلك هي أن جميع أفراد الأسرة يجب أن يأكلوا معًا، إذا كان الطفل لا يأكل وبعد وقت يطلب تقديم وجبة أخرى فلا تقم بإعداد الطاولة له.

كن والد طفلك، وليس صديقه:

يحاول جميع الآباء أن يكونوا أصدقاء مع أطفالهم ويفخرون بذلك! لكن هذا خطأ ويجب تحديد أدوار الأفراد في الأسرة بوضوح. الحب غير المشروط والاحترام المتبادل ضروريان، لكن يجب ألا يفقد الآباء والسلطة. لا تنس أن أطفالك لديهم أصدقاء كثيرون وسيكون لديهم العديد من الأصدقاء، لكن لديهم أمًا وأبًا واحدًا فقط. لذلك، عامله كأب وليس كصديق. لأن الطفل يحتاج دائماً إلى أبيه.

تربية الأبناء (2)
تربية الأبناء (2)

نقاط مهمة في تربية الأبناء

الكلمة الأولى: إذا علمنا أن سلوك أبناؤنا مرآتنا، فلدينا طرق أبسط لحل هذه المشكلة، وأولها الرجوع إلى أنفسنا وحل هذه المشكلة في أنفسنا.

الكلمة الثانية: الأطفال يتعلمون، وهو أمر مرعب بقدر ما هو جميل. لأنهم يقلدون سلوكنا ولأنهم لا يتمتعون بقوة تمييز عالية، فإنهم يخلطون بين الخير والشر.

الكلمة الثالثة: حل اللغز الخاص بك، فنحن من يمكننا تحديد نوع الوجه الذي سيرسمه أطفالنا منا.

الكلمة الرابعة: كل البشر يكرهون شخصًا ليس فاعلًا هو نفسه، ولكنه يأمر بفعل، والنتيجة هي نفور ابنائنا من الفعل الجيد الذي نأمر به.

باختصار، أبناؤنا مرآتنا. دعونا نفحص المشاكل في أنفسنا حتى لا نحتاج إلى فحصها في أطفالنا. الأطفال هم مرآة لسلوك الوالدين. كل ما يوضع أمام هذه المرآة الحساسة سيعكسها بنفس الطريقة. وبهذه الطريقة يقلد الأبناء سلوك والديهم وينفذونه في حياتهم، لأن البيئة الأسرية هي البيئة الأولى التي يشكل فيها الطفل حياته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Select your currency
USD دولار أمريكي