معنى اسم الله الملك

الملك اسم من أسماء الله الحسنى اختص الله سبحانه وتعالى بها نفسه، والملك هو الذي ملك خلقه، ونفذ أمره عليهم، كما أنه الذي يستغني عن كل موجود ويحتاج إليه كل موجود، وقد ذكر اسم الملك في القرآن والسنة النبوية الشريفة قال الله تعالى( فتعالى الله الملك الحق)،وقال الله تعالى في كتابه الكريم(فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش العظيم).

 والملك هو القادر على التصرّف كما يشاء، دون الرجوع إلى أي جهة حيث أنّه يمتلك القدرة على التصرّف بنفسه، وهو الذي بيده مقاليد ومفاتيح كل شي، فكل شيء يُمتلَك مالكه الحقيقي هو الله،قال الله تعالى(قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء) وتجدر هنا الإشارة الى أمرين أوّلهما: أنّ اسم الله تعالى (الملك) قد ورد بالقرآن الكريم أحياناً بصيغة اسم الفاعل مالك نحو قوله تعالى:(مالك يوم الدين)،وورد أحيانا بصيغة مليك نحو قوله تعالى: (في مقعد صدق عند مليك مقتدر) حيث أنّ المليك أعم من المالك وأكثر في مبالغة تأكيد الملك لله سبحانه وتعالى.

وثانيهما: أنّه يجوز للمسلم أن يتعبد باسم الله الملك بالعديد من الأمور ومنها: الإعتقاد واليقين والإعتراف بأنّ ملك الله سبحانه وتعالى مطلق، وملك البشر نسبي.مع ذلك فإن اللجوء إلى التسمية بعبد الملك، حيث أشار العلماء إلى أنّ هذا الاسم من أفضل الأسماء

سلسلة الأسماء الحسنى ” اسم الملك “
سلسلة الأسماء الحسنى ” اسم الملك “

المعنى اللغوي لاسم الله الملك

يُطلق اسم الملك في لغة العرب على كل شخص بيده بيده مُطلق التصرف بالأمر والنهي وفي القوة والسلطان والجبروت سواء بنفسه أو بغيره أو في مملكته.

ليس من مالك حقيقي لكل شيء سوى الله سبحانه وتعالى، أما حينما تقول: هذا البيت ملكي، فهذا ملك مجازي، أما على وجه الحقيقة فليس من مالكٍ إلا الله،قال سبحانه وتعالى في كتابه الكريم (قل اللهم مالك الملك)،وقد عبر عن هذه الحقيقة أعرابي ببلاغة ما بعدها بلاغة،حيث كان معه قطيع من الإبل، فسئل: لمن هذه الإبل ؟ قال: لله في يدي.

 مع ذلك فبيتك الذي تسكن فيه لله في يدك، ومركبتك التي تركب فيها لله في يدك، ومالك الذي في خزانتك هو لله في يدك، ويدك على كل شيء يد أمانة، وليست يد ملكية.

ذكر الله سبحانه وتعالى تسمية نفسه بالملك في القرآن الكريم :

1•     في سورة طه قال الله سبحانه وتعالى:(فتعالى الله الملك الحق ولا تعجل بالقرآن من قبل أن يقضى إليك وحيه وقل رب زدني علما).

2•     في سورة المؤمنون قال الله سبحانه وتعالى:(فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش العظيم ).

3•     في سورة الحشر قال الله سبحانه وتعالى:(هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الحبار المتكبر سبحان الله عما يشركون).

4•     في سورة الجمعة قال الله سبحانه وتعالى:(يسبح لله ما في السماوات وما في الأرض الملك القدوس العزيز الحكيم).

كيف نعيش باسم الله الملك

ثق تماماً بأن الله تعالى مالك كل شيء في الكون .. فهو الذي يملك الوفرة ويملك البركة ..

ولأنه ملك يتصرف كيف يشاء فقد سخر لك مفاتيح كل شيء تحتاجه في حياتك ..

يكفيك بأن تنوي ثم تعمل بعقلية الملك …

تعمل وكأن كل ما ترغبه وما تحبه قد تم تحقيقه (اليقين)…

وإن لم يتحقق ما تريد فمالك الملك سبحانه ينبهك إلى شيء أعظم مما ترغب به ..

أو ينبهك لطريق آخر يجب أن تسلكه،فلا تيأس ما دام الله سبحانه وتعالى مالك الملك معك.

لذلك وجب عليك الشكر في جميع الاحوال، والشكر قبل أن تحقق رغباتك وأمنياتك هو الأولى، لأنه دلالة على ثقتك بالله تعالى.

سلسلة الأسماء الحسنى ” اسم الملك “
سلسلة الأسماء الحسنى ” اسم الملك “

الدعاء والتعامل مع اسم الله الملك

اسم الله الملك من اسماء الله الحسنى التي يحب الله من عباده الدعاء والتوسل إليه فيه.

وشعور العبد بعظمة الله الملك الخالق الرازق يجعل العبد يزداد طمعاً فيما عند الله ، خصوصا إذا علم العبد أن ملك الله لا يمكن أن ينقص منه ابدا ولو أعطى كل عبد ما يحتاجه. مع ذلك من أعظم من عرف قدرة الله تعالى وكمال ملكه سبحانه وتعالى هو النبي سليمان ، حيث طلب من الله ما لا يستطيع فعله إلا الملك الحق ، قال الله سبحانه وتعالى على لسان سليمان:(قال رب اغفر لي وهب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي إنك أنت الوهاب).

دعاء عظيم باسم الله الملك

(يا الله يا مالك الملك يا من تؤتى الملك من تشاء هب لنا ملكا عظيما فى الدنيا والاخرة يبلغنا الفردوس الاعلى انك على كل شئ قدير)

الدعاء بــ يا الله يا مالك الملك يا من تنزع الملك ممن تشاء انزع الملك من الكافرين والظالمين والمنافقين انك على كل شئ قدير

يا الله يا مالك الملك يا من تعز من تشاء اجعلنا فى معية عزتك فى الدنيا والاخرة انك على كل شئ قدير

يا الله يا مالك الملك يا من تذل من تشاء نعوذ بك سبحانك من الذل كله فى الدنيا والاخرة  انك على كل شئ قدير

الدعاء بـــ يا الله يا مالك الملك يا من بيدك الخير نسألك سبحانك الخير كله فى الدنيا والاخرة ونعوذ بك من الشر كله فى الدنيا والاخرة انك على كل شئ قدير ).

سلسلة الأسماء الحسنى ” اسم الملك “
سلسلة الأسماء الحسنى ” اسم الملك “

خلاصة اسم الله الملك

 لا بد أن يزول العبد عن ملكه يومًا بموت أو سقم، أو ينتزع ملكه منه، أما الله جل جلاله فهو حي باقٍ لا يزول أبدًا، فالملك المأمون عند موته يفرش له رمادًا ويضطجع عليه، وهو يقول: ‘يا من لا يزول ملكه أرحم من قد زال ملكه’، وقال ملك آخر عند موته وهو المعتصم بالله: “لو علمت أن عمري هكذا قصير ما فعلت”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Select your currency
USD دولار أمريكي