هل أنت متشائم ومتعب من أفكارك السلبية؟ هل تشعر بالاكتئاب بسبب شدة السلبية الذاتية؟ ما هو الحل لمحاربة الأفكار السلبية؟ كيف تفرغ عقلك من الأفكار السلبية؟ كيف تتخلص من الأفكار السلبية، يجب التحكم في الأفكار والمشاعر؟

الأفكار والمشاعر السلبية:

الحياة مليئة بالأحداث غير المرغوب فيها والمزعجة منذ الولادة. الأحداث غير المتوقعة والحالات الحادة وما إلى ذلك. لكن بعض الأشياء تحت سيطرتنا، وهذه هي أفكارنا وكيف يجب أن نعتني بأنفسنا. للتغلب على العقبات، فإن المهمة الأولى هي خلق عقبات جديدة. أول شيء يمكنك القيام به لنفسك دون أي تكلفة هو أن تمنح نفسك الوقت

يمكن أن تسبب الأفكار والمشاعر السلبية ضررًا لا يمكنك حتى رؤيته، لذلك عليك التحكم في هذه الأفكار. بالطبع، الكلام أسهل من الفعل، لكن لدينا بعض الاقتراحات لمساعدتك على تجنب الحديث السلبي عن النفس.

علاج الأفكار السلبية
علاج الأفكار السلبية

ما هي سلبية الذات؟

من الصعب تعريف السلبية والطاقة السلبية بطريقة شائعة، لكن بالتأكيد جميعًا لقد عشنا هذه المشكلة عند مواجهة أشخاص فشلوا في الحياة أو حزنوا من أي مشكلة ويشكون ويطلقون دائمًا كلمات سلبية وطاقة سلبية.

المشاكل التي تسببها الأفكار السلبية:

يمكن أن تسبب هذه المشكلة العديد من المشاكل للإنسان وتسبب مشاكل عقلية ونفسية أخرى مثل التوتر والقلق والهوس والاكتئاب وعشرات الحالات الأخرى. المشاكل الرئيسية التي تسببها الأفكار السلبية هي كما يلي:

من سيرة الرسول صل الله عليه وسلم عن الأفكار السلبية والاكتئاب

ظهر في زمن الرسول صل الله عليه وسلم وسواس العقيدة عند بعض الاشخاص، كما أن ما يصبر كل من أصيب بهذا المرض أن خير الخلق نبينا محمد صلى الله عليه وسلم قد أصيب به، وأصيب به أيضاً صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وأشرف محمد صلى الله عليه وسلم على علاج الصحابة والمسلمين من هذا الوسواس وبفضل الله قد شفي الصحابة من هذا المرض، هل تريد ان تتعرف على الوصفة التي وصفها رسول الله صلى الله عليه وسلم للصحابة للعلاج من مرض الاكتئاب والافكار السلبية

قد ورد في كتاب إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان للعلامة ابن القيم، كيفية علاج الوسواس القهري والضيق والحزن بطريقة أعطاها رسولنا الكريم والصحابة والمسلمين.

وروى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء ناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فسألوه إنا نجد في أنفسنا ما يتعاظم أحدنا أن يتكلم به قال: وقد وجدتموه قالوا: نعم قال: ذاك صريح الإيمان.

وجاء في أحاديث أن هناك رجل قال يوماً للرسول: “إني أجد في نفسي شيئا لأن أخر من السماء أحب إلى من أن أتكلم به، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ذاك صريح الإيمان”.

وفي رواية أخرى لهذا الحديث ورد أنه: “إنا نجد في أنفسنا شيئا ما يسرنا نتكلم به وإن لنا ما طلعت عليه الشمس قال: أوجدتم ذلك، قالوا: نعم، قال: ذاك صريح الإيمان”.

من يعاني من وسواس علاجه يوجد في داخل أنفسنا، علينا ان نفكر في الله الرحيم الاعظم، كيف يمكن أن نحزن والله في السماء يدير الأمر، وكيف نحزن وقال رسول الله لا تحزنوا ولا تبالوا بالوساوس.

علاج الأفكار السلبية
علاج الأفكار السلبية

للقضاء على الأفكار السلبية بالقرآن والسنة

نعرض بعض طريق القضاء على الافكار السلبية بالقرآن:

قال الدكتور رامز طه استشاري الطب النفسي أن هناك طريقة لعلاج الضيق والتشاؤم يقال عنه: (العلاج بتأمل ذكر الله)،  هذه الطريقة يعمل الطبيب بتدريب المريض أو صاحب المشكلة على التحكم فى نفسه.

مما يتم تحديد نقاط الضعف التي تجعل الانسان يلجأ الي التفكير السلبي، وطرد الأفكار السيئة والقيام بتغيرها وتبديلها بالإيجابية، ثم نقوم بتنمية مهارات المريض من اجل التحكم في نفسه و السيطرة على الافكار

 ذلك يتم مع غرس آيات القرآن وربط يوم المؤمن بالأذكار، لتكون الأذكار في كل وقت وعلى مدار اليوم لتحل محل الأفكار السوداء والعبارات السلبية.

مع جعل  مساحة للفرد ليقوم بالتأمل الذهني، وتنمية قدرات التخيل الإيجابي بالإضافة الى العمل على التحكم فى درجات الوعي لدى المريض وليفهم  ان التفكير اداة للوصول إلى ما نرغب

وقامت العديد من مدارس العلاج النفسي فى العالم بعلاج الانسان من خلال تغير تفكيره وتنمية قدرته ليقوم بالضبط الذاتي و التخلص من الأفكار السلبية، كما ينبغي الاستعانة بطرق الابتكارية لتحقيق ذلك، مثل تكرار عبارات إيجابية

استراتيجيات علاج الأفكار السلبية:

هناك طرق مختلفة للتعامل مع الأفكار السلبية ، يمكنك قبولها أو تجاهلها أو التعامل معها بعقلانية. تؤثر الأفكار السلبية على نوعية حياتنا ، وتشوه ثقتنا بأنفسنا واحترامنا لذاتنا ، وتجعل أيامنا سوداء.

1. التنفس

أحد أكبر أسباب قمع الذات هو الإفراط في التفكير في مشكلة ما. يتبع ذلك الفشل والشلل. لذا في هذه المواقف ، فإن أفضل ما يجب فعله هو التوقف وأخذ نفس عميق. مع هذا ، سينخفض ​​معدل ضربات قلبك وستكون نظرتك أكثر تفاؤلاً. إذا كنت محاطًا بأفكار سلبية وتشعر بالغضب أو القلق ، فتوقف وتنفس.

2. تعامل بوعي

عندما تلاحظ تسلل الأفكار السلبية ، اعترف بها. هذه الأفكار لا ينبغي تجاهلها. لذا قم بتأكيدها قبل التدخل. ليس من السهل الاعتراف بالفشل أو الخوف أو الشك الذاتي ، ولكن من خلال التعامل معها بوعي يمكنك منعها من أن تصبح أعمق وأكثر جدوى.

3. ابحث عن السبب الجذري للسلبية

أين جذور الأفكار السلبية؟ الخوف؟  هل فقدت الثقة مؤخرًا بسبب عدم النجاح؟ هل أنت مكتئب؟ إذا كانت لديك أفكار سلبية ، فلماذا تخفيها في ذهنك؟ اسمح للأفكار السلبية بالظهور حتى تتمكن من الوصول إلى السبب الجذري والتعامل معها.

في معظم الأحيان ، تتشكل الأفكار السلبية في عقلك فقط. إذا فشلت ، أخبر نفسك أن الجميع فشلوا وابدأ من جديد. فقط من خلال التركيز على أسباب وجذور الأفكار السلبية يمكنك التغلب عليها.

4. علاج الأفكار الخاطئة

في علم النفس ، تم بذل العديد من الجهود لتحسين الظروف المعيشية للناس. أدت الأبحاث والدراسات في علم النفس إلى ظهور طرق علمية ومبدئية لعلاج المشكلات ، وهو ما ينطبق أيضًا على الأفكار السلبية. من بين الطرق الشائعة للعلاج الجذري للأفكار السلبية وبالتالي استبدال الأفكار الإيجابية ، تعد طريقة التوقف عن التفكير واحدة من أفضل الطرق للقضاء على الأفكار الخاطئة.

5. لا تكن منشد الكمال

إذا كنت قد بدأت للتو ، فلا تتوقع الكثير من نفسك. إذا كنت تبدأ بعد فشل كبير أو تشكك في نفسك ، أخبر نفسك أن الفشل يحدث للجميع. عندما لا يكون شخص ما محترفًا ، فلا تتوقع أن تكون محترفًا بنفسك. تعتبر الإخفاقات والنكسات جزءًا من الحياة ، وعندما تحتضنها وتمضي قدمًا ، تكتسب المزيد من الثقة. إذا أخطأت ، اعترف بذلك ، عد إلى الوراء وتابع.

6. املأ أفكارك بالتفكير الإيجابي

املأ أفكارك بالأشياء التي تمنحك الطاقة والتحفيز. اكتب قائمة بالأشياء التي تجعلك تشعر بالسعادة والإيجابية. موسيقى أو مقطع فيديو تعليمي لمؤلف أو خطاب يحفزك. التحدث إلى صديق أو أحد أفراد الأسرة ، شخص يعرف كيف يقول شيئًا ما في اللحظات الحساسة أو الأوقات العصيبة. التقط نفسك عندما تشعر بالإحباط. تعرف على ما يحسن مزاجك وتفكيرك واستخدمه. أفكارك ليست خارجة عن سيطرتك ، ما عليك سوى معرفة ما يجب فعله لتغييرها

7. نظم جدول منتظم

إذا قمت بإنشاء برنامج روتيني ومتكرر ، فستكون أقل سلبية وستوفر الوقت والطاقة. خطط ليومك. إذا استيقظت مبكرًا كل يوم وتناولت وجبة الإفطار وذهبت إلى العمل في الوقت المحدد، فلن يكون لديك صراع عقلي مع نفسك بعد الآن. أشياء مثل التمرين أو الخروج لتناول الطعام تشبه المواعدة الحقيقية التي تجعلك أكثر تركيزًا كل يوم. حتى لو كنت خائفًا أو ما زلت تشك في نفسك، قل وداعًا للأفكار السلبية من خلال وضع جدول يومي ومنتظم.

8. اتخذ قرارات واعية لإسكات هذه الأفكار

انه عمل صعب. دائمًا ما تهمس الأصوات والأفكار السلبية في آذاننا وتحثنا على التحدث بصوت عالٍ، ولكن اختر مواجهتها. قم بإنشاء حركة مشتركة في عقلك. إذا كنت في شك وغير قادر على الحركة، خذ نفسًا، وانغمس في الأفكار الإيجابية وتذكر التقدم الذي تحرزه كل يوم.

9. احصل على المساعدة من حولك

نحتاج أحيانًا إلى المساعدة من الآخرين عند التعامل مع الأشخاص السامين. للتعامل مع الأشخاص السامين، نحتاج إلى حل المشكلات كفريق واحد وبمساعدة الآخرين. الحصول على مساعدة من الآخرين لفهم سلوكياتنا وردود أفعالنا من خلال شخص ثالث أمر مثمر للغاية. شخص يرانا من الخارج ويمكنه تحديد نقاط ضعفنا في التعامل مع الأشخاص السامين.

10. احصل على قسط كافٍ من النوم

النوم الكافي يزيد من الذكاء العاطفي وإدارة المشاعر والعواطف. مع قسط كافٍ من الراحة، ستتخلص من التوتر وعندما تستيقظ، ستكون أكثر انتعاشًا وتيقظًا، وسيتحسن أيضًا ضبط النفس والانتباه والذاكرة. كما أن النوم الكافي يجعلك تظل أكثر إبداعًا وإيجابية. لا يهتم الأشخاص السامون بهذه الأشياء وعندما يرون مثل هذه الخصائص فيك، فإنهم يتفرقون دون وعي من حولك.

11. كن لطيفا مع نفسك

أحيانًا عند التعامل مع الأشخاص السامين، تشعر بكراهية شديدة. قد تخجل من هذه المشاعر وتلوم نفسك. يجب أن تكون لطيفًا مع نفسك. ما يجعل الشخص السام منزعجًا وغاضبًا مرتبط بسلوكه. لقد جعلك حزينًا بسلبيته وأفكاره الخاطئة. عليك أن تقبل أنك لست مخطئًا وأن كل شيء متجذر في سلوكه.

12. كن حرجاً

تعلم أن توقف نفسك عندما تجد نفسك في أزمة. على سبيل المثال: قل لنفسك أشياء قد تقولها لصديق أو طفل جيد، لتجعلهم يشعرون بالرضا. تذكر أن الأفكار والمشاعر هي دائمًا حقيقة

13. تغيير وجهة نظرك

على سبيل المثال، حدث أحيانًا أن يكون لديك وجهة نظر سلبية لموضوع ما لمدة 5 أو حتى 10 سنوات وهذا جعلك حزينًا، ولكن بعد سنوات عديدة قررت تغيير وجهة نظرك حول هذا الموضوع. عندما تفكر في القضايا التي بدت كبيرة جدًا ولا يمكن التغلب عليها في الماضي، يمكنك تقليل السلبية بداخلك.

علاج الأفكار السلبية
علاج الأفكار السلبية

كلمة أخيرة في التخلص من الافكار السلبية

سواء كنت تريد ذلك أم لا، فإن الظروف الخارجية (خارج أذهاننا أو سيطرتنا) وأحاديث الآخرين تزعجنا وهذا هو المكان الذي تأتي فيه الأفكار السلبية إلى أدمغتنا! لذلك، في بعض الأحيان لا يمكننا فعل أي شيء حيال دخولهم إلى أذهاننا، ولكن إلى أي مدى نوسع ونزرع هذه الأفكار في أيدينا تمامًا. لذلك فكر دائمًا بشكل إيجابي، قل كلمات إيجابية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Select your currency
USD دولار أمريكي