ممارسة التأمل هو نوع يرتبط بالعديد من الخصائص لصحة الجسم والعقل، يمكننا أن نذكر زيادة الصحة العامة وتحسين نوعية النوم. هذا هو السبب في أن هذا التمرين موصى به بشدة. إذا كنت تريد أن تجعل التأمل جزءًا من روتينك، فأنت بحاجة إلى معرفة أساسيات القيام بذلك بالطريقة الصحيحة. التأمل هو في الواقع تدريب العقل على تحقيق السلام. وتتطلب هذه القدرة الصبر والمثابرة وليست شيئًا يمكنك إتقانه على الفور.

نصائح في ممارسة التأمل
نصائح في ممارسة التأمل

أهم 15 نصيحة في ممارسة التأمل:

1. ارتداء ملابس مريحة لممارسة التأمل

قبل أن تبدأ في ممارسة التأمل ، تأكد من ارتداء ملابس مريحة ويفضل أن تكون فضفاضة. تجنب أيضًا ارتداء أي مجوهرات مثل الساعات أو الخواتم أو الأساور التي قد تكون مزعجة. لا داعي لارتداء الجوارب والأحذية. في الواقع ، عليك أن تكون حافي القدمين للتأمل.

2. اختر الوقت المناسب في ممارسة التأمل

اختر وقتًا للتأمل عندما لا يكون لديك ما تفعله ولا شيء يزعجك. ابحث عن وقت مناسب للتأمل. مارس التأمل في نفس الوقت كل يوم واجعل هذه الممارسة جزءًا من روتينك. إذا كنت تريد أن ترى تغييرات كبيرة ودائمة ، يجب أن تقوم بهذا التمرين بانتظام. إذا كنت لا تمارس التأمل بانتظام ، فهناك احتمال أن تعود إلى عاداتك القديمة أو تطور أفكارًا سلبية.

3. ابحث عن مكان هادئ للتأمل

إذا كنت مبتدئًا ، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو التأمل في مكان هادئ دون تشتيت الانتباه. تعرف على أي جزء من منزلك مناسب للقيام بهذا التمرين. يمكنك أيضًا الذهاب إلى مكان منعزل للتأمل.

4. اجلس معتدلاً عند ممارسة التأمل

الجلوس بشكل صحيح أثناء ممارسة التأمل مهم جدًا لأنه يؤثر على الحالة الذهنية. يجب أن يكون ظهرك مستقيمًا وكتفيك وذراعيك مسترخيتين. اعلم أن وضعية جلوسك لا يجب أن تكون مريحة للغاية وإلا ستشعر بالنعاس. لا تضغط كثيرًا على جسدك وإلا سيصاب عقلك بالارتباك.

إذا كنت تبحث في الإنترنت ، يمكنك العثور على الكثير من المعلومات حول الجلوس بشكل صحيح للتأمل. من خلال القيام بذلك ، ستفهم بالضبط كيف يجب أن يكون وضع جسمك أثناء ممارسة التأمل. أكثر وضعية التأمل شهرة هي الجلوس على أربع. بالطبع ، هناك طرق أخرى. اختر الوضع الذي تشعر فيه بالراحة.

5. قم بإحماء جسدك قبل ممارسة التأمل

للتأمل بنجاح ، قم بإحماء جسدك. سيجعلك ذلك تشعر براحة أكبر أثناء التأمل. يمكنك ممارسة اليوجا أو تمارين الإطالة للرقبة والذراعين والظهر. هذا يساعد على تحسين تدفق الدم واسترخاء الجسم.

6. احصل على المساعدة من مادة خارجية للقيام بالتأمل

طريقة واحدة لتحسين التركيز والاسترخاء العقلي هي التركيز على شيء خارجي. يمكن أن تكون هذه المادة الغريبة صورة أو إحساسًا جسديًا عنك. ضع في اعتبارك شيئًا أو كائنًا كعامل مساهم واسمح لعقلك أن يكون على دراية به. كلما تشتت انتباهك أثناء التأمل ، ركز عليه.

7. التخيل عند ممارسة التأمل

طريقة أخرى مفيدة للتأمل بنجاح هي من خلال التخيل. على سبيل المثال ، يمكنك تخيل ألوان مختلفة أو تخيل نفسك في مكانك المفضل ، مثل شاطئ البحر أو الغابة أو منزل ريفي دافئ. يعد هذا التمرين العقلي خيارًا رائعًا للأشخاص الذين لديهم خيال نشط ويستمتعون بأحلام اليقظة.

8. قم بزيادة مقدار الوقت الذي تتأمل فيه تدريجيًا

تأمل لفترة قصيرة من الوقت في البداية. مع مرور الوقت ، قم بزيادة مدة هذا التمرين. على سبيل المثال ، في البداية ، تأمل لمدة 30 دقيقة فقط وقم بزيادة هذا الوقت تدريجيًا إلى 45 إلى 60 دقيقة.

9. لا تتوقع المعجزات

ممارسة التأمل لن يحل كل مشاكلك في أقرب وقت ممكن. يتطلب التأمل ، مثله مثل التمارين الأخرى ، الجهد والصبر. من أجل جني فوائد التأمل ، عليك التحلي بالصبر. لا تبدأ في التأمل بهدف تحقيق نتائج غير عادية ولا تعتقد أن المعجزات ستحدث بين عشية وضحاها. انظر إلى التأمل كأداة للتعرف على نفسك بشكل أفضل.

نصائح في ممارسة التأمل
نصائح في ممارسة التأمل

10. أولاً تحضير العقل ، ثم ممارسة التأمل

قبل أن تبدأ في ممارسة التأمل ، امسح ذهنك من الأحداث غير السارة واستعد سلامك. ممارسة التأمل فور عودتك من العمل وعندما تكون متعبًا جدًا ليس بالأمر الصحيح ، لأنه بعد المواقف العصيبة يصبح من الصعب عليك الجلوس وتهدئة العقل. اقض بعض الوقت في الاسترخاء لتحضير عقلك ثم التأمل. هذا سيجعل عقلك لا يتشتت أثناء التأمل وستكون قادرًا على التركيز بشكل أفضل.

11. ابدأ ممارسة التأمل ببعض الأنفاس العميقة

للبدء ، خذ أنفاسًا عميقة قليلة لإرخاء جسدك. يمكن أن يؤدي هذا إلى استجابة استرخاء ، وهو عكس استجابة الكر أو الهروب للجهاز العصبي. عند بدء القتال أو الهروب ، يستعد الجسم للخطر ، ولكن عندما يتم تشغيل استجابة الاسترخاء ، يشعر الجسم بالأمان والهدوء.

عند ممارسة التأمل ، يعود تنفسك إلى طبيعته. من المهم الانتباه إلى التنفس أثناء التأمل. يمكن للتنفس الواعي أن يخفض مستويات التوتر.

12. لا تتحرك كثيرًا أثناء ممارسة التأمل

من الطبيعي أن تشعر بالقلق أثناء التأمل وأن ترغب في تغيير وضع جلوسك. ومع ذلك ، يجب ألا تدع وضعيتك تشتت انتباهك. هناك العديد من أنواع التأمل المختلفة التي يمكنك القيام بها وفقًا لرغبتك. في بعض أنواع التأمل ، يمكنك المشي أو الاستلقاء بدلاً من الجلوس.

13. فقط تنفس

لا يجب أن يكون التأمل ممارسة معقدة وصعبة. في ممارسة التأمل ، عليك أن تتنفس بوعي وتكرر ذلك باستمرار. على سبيل المثال ، عندما تشعر بأن أفكارك تنجرف ، ركز انتباهك عن طريق أخذ أنفاس منتظمة.

14. كن لطيف مع نفسك

الهدف من التأمل هو تعليم الناس أن يكونوا لطفاء مع أنفسهم بغض النظر عما حدث أو ما يشعرون به. في بعض الأيام التي تحصل فيها على قسط جيد من الراحة أثناء الليل ، تكون نشيطًا وتؤدي أداءً جيدًا في التأمل ؛ لكن في بعض الأيام لا يمكنك التأمل بنجاح لأسباب مختلفة مثل قلة النوم أو التوتر. لا تقسو على نفسك في مثل هذه المواقف.

15. حدد مشاعرك

من الطبيعي تمامًا أن تشعر بالسعادة بعد التأمل ، لكن من الطبيعي أيضًا أن تشعر بالحزن. يبرز التأمل المشاعر الجيدة وكذلك المشاعر السيئة حتى يتمكن الناس من التعرف على مشاعرهم بشكل أفضل. حاول تحديد مشاعرك باستخدام التأمل.

الكلمة الأخيرة في ممارسة التأمل

التأمل هو شكل من أشكال التمارين التي أثبتت فوائدها لصحة الجسد والروح. الشغل الشاغل للأشخاص الجدد على التأمل هو كيفية القيام بذلك بنجاح. قدمنا ​​لك 15 نصيحة ستساعدك على القيام بأساسيات ممارسة التأمل. ضع هذه المبادئ في الاعتبار أثناء التأمل لتحقيق أقصى استفادة من خصائصه. اعلم أنه لا يجب أن تتوقع المعجزات من ممارسة التأمل. التأمل لن يحل كل مشاكلك الجسدية والعقلية. فكر في التأمل كممارسة وفرصة لمعرفة نفسك بشكل أفضل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Select your currency
USD دولار أمريكي