التعلق هو قضية معقدة ومختلفة عن الحب الذي لا يتبع في الواقع أي قواعد محددة. هاتين المسألتين مختلفان تمامًا وفي معظم الحالات لا يكون واعيًا. يعتقد الشخص الذي يعاني من التعلق أن المشاكل الناجمة عن اعتماده لها شيء خارجي. هناك أنواع مختلفة من التعلق، كل منها يؤثر على أجزاء مختلفة من حياتنا بطريقة خاصة. في ما يلي، سوف ندرس الأنواع الثلاثة الرئيسية في التعلق، وبعد ذلك سوف نقدم لك الحلول التي ستساعدك في التعامل معها

في خلفية الاعتماد، هناك الكثير من الخوف بشكل أساسي. هناك العديد من التخيلات حول قدرة المرء أو مكانه في العالم. بدون أي سبب محدد، يشعر الناس أنهم إذا قطعوا روابطهم العاطفية، فمن المؤكد أنهم سيواجهون العديد من المشاكل والمخاطر. هذا النوع من الاعتماد مشابه تمامًا للاعتماد على المواد المسببة للإدمان ؛ لهذا السبب، يتم تصنيفها على أنها متلازمة الإجهاد. عندما تضعف الروابط العاطفية أو تختفي لفترة قصيرة من الزمن، يشعر الشخص بالقلق. في هذه المرحلة، يشعر أنه لا يستطيع تحمل الوجود بدون هذا الرابط العاطفي. يجب أن يعلم أي شخص تعرض للإهانة من هذا أنه قد عانى كثيرًا.

أنواع التعلق وأهم الطرق الفعالة للتغلب عليه
أنواع التعلق وأهم الطرق الفعالة للتغلب عليه

أنواع التعلق

.1 التعلق العاطفي بالأسرة

التعلق العاطفي على الأسرة هو أحد أصعب أنواع التبعية التي يجب التغلب عليها. غالبًا ما ترتبط هذه المشكلة ببنية الأسرة، حيث يعاني الآباء من الكثير من التوتر والقلق وينقلونه إلى أطفالهم. بهذه الطريقة، يتم تربية الأطفال وهم يخافون كثيرًا من العالم من حولهم. من وجهة نظرهم، كل شيء أجنبي يعتبر خطرًا والأسرة ملجأ.

الأشخاص الذين يشاركون في هذا النوع من التعلق العاطفي يبالغون في الواقع في الدعم الذي يتلقونه من عائلاتهم. يتمتع أفراد هذه العائلات بعلاقات عاطفية قوية وكثير من التضامن ؛ لكنهم يظهرون أيضًا سلوكيات مجنونة ؛ مثل فكرة أن الخطر كامن دائمًا وكلما ابتعد عنه كان ذلك أفضل.

في هذه الأنواع من العائلات، لا يتم تعزيز الثقة بالنفس على الإطلاق. والنتيجة هي الاعتقاد بأن المرء لن يكون قادرًا على مواجهة تحديات كبيرة. في هذه المواقف، تعمل الأسرة مثل الفقاعة، والتي، بالإضافة إلى كونها مأوى، تعتبر أيضًا سجنًا. هذه طريقة خاطئة للتعامل مع التوتر ولا تستجيب بشكل صحيح لاحتياجات نمو الأطفال واستقلاليتهم.

.2 التعلق العاطفي للأزواج

التعلق العاطفي للأزواج هو أحد أكثر أنواع الاعتماد العاطفي شيوعًا وضررًا. ينبع هذا الاعتماد من الاعتقاد الخاطئ بأن الزوج والزوجة يعطيان معنى لحياتهما ويحميان بعضهما البعض من الشعور بالوحدة الرهيبة ؛ لأن الرجال والنساء يعتبرون أنفسهم مركز الحياة.

يتم إنشاء هذا النوع من الاعتماد لدى الأشخاص الذين يشعرون بعدم الأمان الشديد. إنهم يشكون في قدراتهم. في الواقع، يعتقدون أنهم عاجزون للغاية. إنهم بحاجة إلى الدعم لمواصلة العيش ويتوقعون هذا الدعم من شريك حياتهم. في الواقع، يصبح الشخص الآخر في الحياة درعًا دفاعيًا ضد المعاناة والخوف ؛ هذا هو سبب إنشاء تبعية قوية.

قد يبدو هذا الارتباط العاطفي جيدًا في البداية ؛ لكن عاجلاً أم آجلاً سوف يسبب الكثير من الاستياء. يخاف الشخص المعال بشدة من فقدان شريك حياته، وهذا الشعور يدفعه إلى ارتكاب سلوكيات ضارة ؛ مثل الغيرة المفرطة أو الطاعة التي لا جدال فيها. وبالتالي، فإن التبعية تدمر العلاقة بدلاً من تقويتها.

أنواع التعلق وأهم الطرق الفعالة للتغلب عليه
أنواع التعلق وأهم الطرق الفعالة للتغلب عليه

.التعلق العاطفي على البيئة الاجتماعية

السبب الرئيسي لحدوث التعلق العاطفي على البيئة الاجتماعية هو الحاجة المفرطة للموافقة والاعتراف في أي بيئة. إذا لم تكن هناك علامات كافية على التقدير والقبول الحقيقيين، فسيشعر الشخص بالخوف الشديد. في هذه المواقف، يقوم الإنسان بكل ما يراه ضروريًا لملء هذا الفراغ النفسي ؛ لأنه عندما تتأذى مشاعره، يبدو الأمر كما لو أن أسوأ شيء ممكن قد حدث.

قد يلجأ المرء إلى الإطراء أو يصبح غير مرئي تمامًا من أجل الحصول على موافقة الجمهور. في الخطوة الأولى، يشعر الشخص المعال بأنه مجبر على إرضاء الآخرين أكثر من نفسه. هؤلاء الناس على استعداد للتضحية بأي شيء. لكن لا تواجه استنكارًا أو معارضة من الآخرين. في الخطوة الثانية، يكون الشخص على استعداد للتخلي عن آرائه من أجل القضاء على توتر المجموعة. في كلتا الحالتين، الوضع مدمر للغاية.

طرق للتغلب على جميع أنواع التعلق العاطفي

التعلق العاطفي والحب متشابهان. من الطبيعي أن تستثمر عاطفيًا في الأشخاص الذين تهتم بهم ؛ ولكن إذا وصلت إلى النقطة التي تشعر فيها أنه لا يمكنك أن تكون سعيدًا بدون شريك رومانسي أو أحد أفراد الأسرة أو صديق، فقد انتقلت في الواقع إلى الحب الماضي وإلى التبعية العاطفية. سيكون الاعتماد العاطفي صعبًا عليك وعلى علاقاتك ؛ لكن لا تقلق! هناك طرق عديدة للتغلب على هذا الشعور والتي سنصفها أدناه.

الطريقة الأولى: كسر أنماط التعلق العاطفي

حدد مخاوفك

غالبًا ما يكون الخوف هو أصل الاحتياج والاعتماد. تخيل كيف ستشعر إذا تركك الشخص الذي تعتمد عليه؟ اسأل نفسك ما الذي يخيفك في هذه الحالة ؛ على سبيل المثال، إذا كنت مرتبطًا بشخص تواعده للزواج، فقد تشعر بالخوف من ألا تكون محبوبًا.

قضاء بعض الوقت في الوحدة

حدد موعدًا وتأكد من عدم إزعاجك من أحد والجلوس بمفردك لفترة من الوقت. انتبه إلى أين يذهب عقلك وما هي ميوله في هذه الوحدة. قد تكتشف عادات وأنماط لم تكن على دراية بها من قبل. عند القيام بهذا التمرين، لا تشتت انتباهك عن طريق فحص هاتفك الخلوي أو ترتيب الغرفة. امنح كل انتباهك للفحص الذاتي، حتى لو بدا الأمر صعبًا.

عزز إحساسك بالهوية

فكر في من تكون حقًا عندما لا تضطر إلى إرضاء الآخرين. حدد قيمك الأساسية وما تريد تحقيقه وشخصيتك الأخلاقية. حاول الوصول إلى الذات الداخلية التي لا تحتاج إلى الآخرين للتحقق من صحتها. إذا لم يكن لديك رؤية واضحة لهويتك، فمن الأفضل الخروج من منطقة راحتك وتجربة أشياء جديدة. تعرف على الأنشطة والأشخاص والأفكار التي تتوافق مع حالتك المزاجية.

تجنب السيطرة على الآخرين

عندما يكون التعلق بشخص ما، ستحاول في النهاية السيطرة عليه، وإذا فشلت، فسوف تشعر بالبؤس. اقبل أن الأشخاص من حولك لهم الحق في أن يكون لديهم أفكارهم ومشاعرهم وخياراتهم الخاصة ولا ينبغي بالضرورة أن يتدخلوا معك. حاول أن تنفق طاقتك على التحكم في أفكارك وخياراتك.

على سبيل المثال، عندما يريد صديقك قضاء بعض الوقت مع أشخاص آخرين وتشعر بالغيرة، يجب ألا تنقل لهم هذا الشعور السيئ ؛ بدلًا من ذلك، خذ نفسًا عميقًا وذكّر نفسك أنه يحق للناس أن يكون لديهم الكثير من الأصدقاء، وفكر فيما يمكنك فعله في وقت فراغك.

احصل على مساعدة لكسر الأنماط

إذا شعرت بأنك عالق في دائرة من التبعية العاطفية ولا يمكنك الخروج بمفردك، فلا تخف من الحصول على المساعدة. تحدث إلى صديق مقرب أو مستشار.

الطريقة الثانية: تحقيق الصحة النفسية

تحمل مسؤولية مشاعرك

تقبل أن التعامل مع مشاعرك هو مسؤوليتك وليس أي شخص آخر. أدرك أنه عندما تكون منخرطًا بعمق في مشاعرك، فإنها لا تحدد هويتك أو تتحكم في سلوكك ؛ على سبيل المثال، لا ينبغي أن تتوقع من الآخرين أن يتوقفوا عن عملهم نيابة عنك عندما تكون قد مررت بيوم صعب أو لم تكن في مزاج جيد ؛ بدلاً من ذلك، تحتاج إلى إيجاد طريقة للتعامل مع مشاعرك السلبية دون مساعدة الآخرين. أيضًا، إذا استطعت، حاول أن تتعافى قبل الذهاب إلى صديق.

حاول تلبية احتياجاتك الخاصة

عندما تشعر بالإحباط، فكر في طرق صحية قد تشعر فيها بتحسن. اذهب للتمشية أو ابدأ الكتابة في دفتر ملاحظات احرص على عدم استبدال تبعية بأخرى ؛ على سبيل المثال، إذا كنت تعاني من القلق، فلا يجب أن تلجأ إلى الكحول لتحسينه. إذا رأيت أنك قد لجأت إلى الكحول أو أشياء أخرى ضارة لأسباب عاطفية، فعليك بالتأكيد زيارة الطبيب.

عزز ثقتك بنفسك

عندما تشعر بالرضا عن نفسك، ستكون أقل اعتمادًا على الآخرين من أجل الاهتمام والموافقة. تذكر الأشياء التي تحبها في نفسك وذكّر نفسك بنقاط قوتك كثيرًا. حاول زيادة ثقتك بنفسك عن طريق القيام بأشياء جديدة ومساعدة الآخرين.

الحديث مع النفس جزء كبير من الثقة بالنفس. بدلاً من انتقاد نفسك، من الأفضل التحدث إلى نفسك بنبرة ودية واستخدام جمل تحفيزية ؛ على سبيل المثال، قل: يمكنني بالتأكيد القيام بذلك. أنا شخص قادر. أنا مسؤول عن مصيري. مهما حدث، سأبذل قصارى جهدي.

تقبل حدود الآخرين

ابحث عن الصفات الجيدة لدى الآخرين وحاول أن يكون لديك توقعات معقولة منهم. إذا خيب ظنك شخص ما، فلا تغضب. ذكّر نفسك أن لكل شخص نقاط قوته وضعفه. لا أحد كامل. إذا نسي أحد الأصدقاء جدولك، فلا تقسو عليه، خاصة إذا كانت هذه هي المرة الأولى ؛ لأن لكل فرد الحق في ارتكاب الأخطاء.

الطريقة الثالثة: العيش بأمان

تحمل المسؤولية عن خططك

خطط لخططك بناءً على احتياجاتك ورغباتك. خصص وقتًا لنفسك وأنشطتك المفضلة، مثل رؤية الأصدقاء أو الذهاب إلى السينما. لا تدع خطط الآخرين تفرض على حياتك ؛ على سبيل المثال، إذا ذهب الشخص الذي تعتمد عليه لرؤية عائلته، فبدلاً من الشعور بالضيق، فكر في كيفية الاستمتاع بوقت فراغك.

قم بتوسيع دائرتك الاجتماعية

تجنب الارتباط بشخص معين من خلال قضاء الوقت مع العديد من الأشخاص. حاول البقاء على اتصال مع عائلتك وقم بزيارة أصدقائك بانتظام. إذا كانت دائرتك الاجتماعية صغيرة، يمكنك التعرف على أشخاص جدد في العمل أو النوادي الاجتماعية.

مسامحة الآخرين

عندما تساعد الآخرين، لن تشعر بعد الآن بالاعتماد على الآخرين. كن هناك أو تطوع عندما يحتاج الأصدقاء أو العائلة إلى المساعدة. ساعد الناس فقط لمساعدة نفسك. إذا كنت تتوقع شيئًا في مقابل المساعدة، فأنت لا تزال معتمدًا.

ركز على أهدافك

إذا كنت تشعر أنك تركز كثيرًا على الآخرين، فقد حان الوقت للتراجع والتركيز على أهدافك الخاصة. يمكن أن يكون القيام بشيء بسيط مثل طلاء جدران غرفتك أو السعي وراء هدف كبير مثل إجراء اختبار جامعي.

خلق الترابط

الاعتماد ليس صحيًا ؛ لكن العزلة العاطفية ليست جيدة أيضًا. بمجرد التخلص من عاداتك القديمة، ابحث عن الأشخاص الذين تربطهم علاقات عاطفية صحية. العلاقات الثقافية القائمة على الاحترام المتبادل والصدق والتعاطف ليست شرطا .

خلاصة أهم الطرق فعالة للتغلب على التعلق

يلعب نقص الثقة بالنفس الدور الأكبر. نقطة أخرى هي جهل الناس بقدرتهم على فعل الأشياء. يتشكل هذا الفكر في أذهان هؤلاء الأشخاص الذين لا قيمة لهم ولا يمكنهم الاستمرار في العيش بمفردهم.

كل هذه المفاهيم الخاطئة تتحول إلى خوف وقلق. أفضل طريقة للتغلب على مخاوفك في الحياة هي مواجهتها. ربما تحتاج فقط إلى اتخاذ الخطوة الأولى. خاطر واخرج. الثقة لا تبنى بين عشية وضحاها. لكن هناك شيء واحد مؤكد إذا حاولت بناء ثقتك بنفسك فستكون أكثر استقرارًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Select your currency
USD دولار أمريكي